القائمة

مختصرات

جائزة الثقافة الأمازيغية 2019: الحسين آيت باحسين يفوز بالجائزة التقديرية

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

فاز الباحث الحسين آيت باحسين، بالجائزة التقديرية للثقافة الأمازيغية برسم 2019، تقديرا لجهوده في النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين بالمملكة.

وجرى تتويج آيت باحسين، الذي يعد أحد أبرز وجوه الحركة الثقافية الأمازيغية المغربية، خلال حفل تسليم جائزة الثقافة الأمازيغية، الذي نظمه أمس الجمعة بالرباط، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتم خلال هذا الحفل الاعلان عن الفائزين بالجائزة بمختلف أصنافها. وعادت الجائزة الوطنية للإعلام والاتصال لكل من المصطفى سكنفل (صنف الصحافة المكتوبة) عن المصلحة الأمازيغية لوكالة المغرب العربي للأنباء عن عمله "من" أوسمان" إلى "تشايكوفسكي"... المسار الرائع لبلعيد العكاف"، ونور الدين نجمي (صنف السمعي – الإذاعة -) عن الإذاعة الأمازيغية، وسليمة اليعقوبي (صنف التلفزة) عن قناة الثامنة "تامازيغت".

أما جائزة الإبداع الأدبي الأمازيغي، فعادت إلى كل من صالح آيت صالح (صنف الشعر) عن عمله "تادلا ن امتاكن" (حزمة الوثبات)، والحبيب الكناسي (صنف السرد) عن عمله "سوس اساسان نك" (تحرر من قيودك)، ومحمد المسعودي (صنف أدب الطفل) عن عمله "تايدرت ن أوسوينكم" (سنبلة الفكر)، وأحمد زاهد (صنف المسرح) عن عمله "يني ايشارزن تغنانت" (حارث العناد)، في حين حاز على الجائزة الوطنية للترجمة ابراهيم العسري لترجمته لمسرحية موليير "طبيب رغم أنفه" من الفرنسية إلى الأمازيغية.

وحاز الجائزة الوطنية للتربية والتعليم كل من عياد ألحيان (فئة الأساتذة الباحثين)، والحسن آيت وعبو (صنف المفتشين)، ومحمد لمعين (صنف أساتذة التعليم الابتدائي) ولحسن برجي (صنف المكونون).

ونال جائزة الأبحاث والبرامج المعلوماتية إلياس بلعالية الذي تقدم بتطبيق على الهاتف لمعجم متعدد الوسائط لتعلم اللغة الأمازيغية مدعوما بلعبة للكلمات الأمازيغية، فيما آلت الجائزة الوطنية للأغنية العصرية لمجموعة آزا- خالد عبو، عن أغنيتها "تيفراس"، وعادت الجائزة الوطنية للأغنية التقليدية للحسين الطاوصي عن ألبومه "ال أوا أكايونك أ يامازيغ" (ارفع هامتك أيها الأمازيغي).

وفازت جمعية "أريف للثقافة والتراث" من مدينة الحسيمة بالجائزة الوطنية للمسرح، وكذا جمعية "أحواش أكلاكال للفنون الشعبية" من جماعة أسركي بمدينة تارودانت بالجائزة الوطنية للرقص الجماعي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال