القائمة

أخبار

رسالة مسربة لأحد السجناء السلفيين تروي وقائع مروعة حول تعذيبهم واغتصابهم

عادل الفرداوي، معتقل سلفي لا زال يقبع في السجن يكشف في رسالة مسربة واقع التعديب الذي تعرض  له هو ومن معه من داخل السجون التي مر بها، خاصة بعد أحداث التمرد التي كان حاضرا فيها بسجن الزاكي بسلا.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

عادل الفرداوي مدان بأربع سنوات حبسا نافدا، وهو أحد المعتقلين الذين دخلوا في إضراب عن الطعام منذ  يوم الإثنين 9 أبريل 2012، سرب رسالة من داخل السجن يحكي فيها معاناته هو و باقي المعتقلين حيث يروي لنا تفاصيل تجربته المريرة بمجرد وصولهم الى سجن تولال 2 بضواحي مدينة مكناس،وكالتالي مقتطف من نص الرسالة :

"... تعرضنا لتفتيش مهين حيث قام الموظفون بإشراف "الشرودي" و "أحمد بوجدية" وزبانيته بتجريدنا من ثيابنا وتركنا عراة كما ولدتنا أمهاتنا، وعندما كانوا يقومون بعملية التفتيش،كانوا يعبثون بأعراضنا وسط قهقهات ممزوجة بالسب والشتم والكلام الساقط والضرب واللكم والتهديد والوعيد،أمرونا بتولية وجوهنا إلى الحائط  مكثنا على هذه الوضعية مقيدي الأيدي إلى الخلف قرابة ثلاث ساعات والموظفون يتجولون بيننا يضربوننا تارة بالركل وتارة بالهراوات على الرأس وجميع أطراف البدن ومنهم من اختص في العبث في أجسادنا والتحرش بنا جنسيا إمعانا في إذلالنا...".

عادل قال أنه كان من بين المعتقلين الذين دخلوا حينها في إضراب عن الطعام، غير أنه أضاف أنه في اليوم التاسع تم اقتحام الزنزانة عليهم من قبل أشخاص يلبسون زيا عسكريا وتم إرغامهم على الأكل، ثم قاموا بعد ذلك ب" صب الماء البارد والتبول علينا والركل والرفس بالأحذية العسكرية الغليظة على جميع أنحاء الجسم".

الفرداوي قال أنهم ذاقوا كل أصناف التعديب غير أنه لم يكن يخطر بباله أنه سيتعرض للاغتصاب في يوم من الأيام فقد قال "...يمكن للمرء أن يتصور كل أنواع التعذيب من جلاديه ويتوقع كل ألوان التنكيل الإجرامي الشنيع . ولكن أن يغتصب ويهتك عرضه فلعمري إن أجرم الطغاة قد يتورعون عن مثل هذا الفعل الإجرامي ولا يمكن توقع حدوثه حتى في معسكرات السخرة الستالينية أو في غونتانامو أو معتقلات اليهود. جراء هذا الفعل الجبان خُدّت أخاديد عميقة في دواخلنا وحطمت نفسياتنا وملأت قلوبنا ألما وغيظا على الوحوش الآدمية التي دنست أعراضنا، لقد نالوا من رجولتنا وقلبوا ذكورتنا بعد أن حولوا أسمائنا نساء وهم يتلذذون بشذوذهم...".

ثم سرد تفاصيل عن واقعة الإغتصاب قائلا "...استفقنا على صراخ هستيري وضرب عنيف يزلزل أركان الممرعلمنا أنه "عبد الله المنفعة" يعذب لقراءته القران وفي أول أيام شهر رمضان الفضيل، وبعد فقده الوعي سحلوه على وجهه بعيدا عن الممر، وجاء دورنا للانخراط في هذا المشهد التراجيدي المؤلم، قدم "أحمد بوجدية" وجوقته الإجرامية وشرعوا في إخراج الإخوة؛ فتحوا علي الزنزانة جروني إلى الخارج وانهالوا علي ضربا بالهراوات على كل أنحاء الجسد وعلى طول المسافة المؤدية من الممر إلى عنبر التعذيب. كانت الكلمات والركلات بالأحذية الثقيلة وضربات العصي والهروات تهطل على جسدي الواهن  ولم يصلوا بي إلى العنبر حتى فقدت وعيي ؛جردوني من كل ملابسي وتركوني عاريا تماما صبوا علي الماء استفقت والإنهاك والإجهاد أخذ مني مأخذا عظيما مددوني على بطني ووضع "أحمد بوجدية" حذاءه على عنقي وضغط بقوة كادت تخنقني وأمسكني المدعو "لـــــــغـــريسي" من فخذي وباعد بينهما وإذا بالمجرم الوغد النذل القذر" بوحابوط" يدخل هرواة في دبري بأمر من رئيس المعقل كان يدخل بصعوبة بالغة وكنت أتمزق وألتوي من الألم والدماء تنزف المشهد مرعب والتاريخ متوقف عن الحركة والدستور الجديد يفعل . كان يغمى علي بين فينة وأخرى وكانوا يصبون علي الماء لكي استفيق لأعيش الألم...".

و بخصوص تصريحات الصبار الذي قال أن المعتقلين السلفيين يعيشون ظروفا مريحة بعد أن زارهم قال عادل الفرداوي "الصبار يستعمل كإطفائي، وفي هذه المرة عندما أراد إطفاء حرائق جريمة النظام أحرقته ورمت مصداقيته في مزبلة التاريخ .الصبار أصبح أثرا بعد عين وأصبح بوقا من أبرواق المخزن وحبل غسيل تعلق عليه خزايا المرحلة وأزبالها .الصبار عاينهم وهم يجلدوننا بسلا ومرت جميع الأطوار أمام عينيه ،وعندما زارنا في مكناس وقف على معاناتنا وآثار الندوب والتعذيب لازالت غضة طرية،لم يأت لإنصافنا ووضع حد لمعاناتنا بل جاء للتهكم علينا والتشكك في رواياتنا وتلقيننا دروسا في الرزانة والتعقل  وضبط النفس.وعندما واجهناه بفظاعة ما وقع لنا أجابنا بأنه من حق الدولة أن تدافع عن نفسها ليختم على شرعنة جرائم الدولة في حقنا".

و ختم كلامه بتوجيه رسالة إلى حزب العدالة و التنمية الذي يرأس الحكومة الحالية قائلا "... من هذا المنبر أنا "عادل الفرداوي" المثخن بالجراح المعذب المغتصب ذو النفسية المهزوزة والكرامة المخدوشة أقول لكم إن مصداقيتكم على مفترق الطرق وإن التاريخ يضعكم أمام مسئولياتكم أنتم القادمون للقطع مع الفساد والقضاء على الاستبداد وربط المسئولية بالمحاسبة .فهل ستمر جريمة اغتصابنا دون مساءلة أو محاسبة ؟وهل ستطمر هذه القضية كسابقاتها ويخرج منها هؤلاء الأوغاد السفلة أصحاء أقوياء؟متى سيرفع الحصار والتعتيم على هذه الجريمة وإلى متى سنجرجر في المحاكم نلعق جراحنا ويترك المجرمون السفلة الحقيقيون أحرارا طليقين؟...".

ثم شكر بعد ذلك عائلات المعتقلين و شباب حركة 20 فبراير، و طلب منهم مواصلة الوقوف إلى جانبهم حتى "يتم إحقاق الحق".

walah 7aram
الكاتب : algharyb
التاريخ : في 19 أبريل 2012 على 21h31
si jamais y a pas d enquete pour arrtez tout ca franchement c est fini pour tout le monde on va tous perdre confiance dans le gouvernement et meme dans le roi termineeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee
السجناء السلفين....
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 19 أبريل 2012 على 15h25
...ذكرت مختلف الجرائد المغربية أن مــا يزيد على 3500 يهــودي جاؤوا إلى المـمـلكـة المـغربــيـة ليحتفــلــوا ورقصـــوا بأعيادهم.....
و فــي نفس الوقت فإن هنــاك ـ طـبـعــاً بعد إذن الحكومـــة الـوطنيــة ـ العديــد مـن السجناء السياسييــن المغاربة داخــل المملكـــة المـــغربيــة و داخــل سجـــونهـــا يـــرقصـــــون رغـــم أنفهـــم...

المــــرابــــــط.