القائمة

مقالة

استطلاع رأي : 34 في المائة من الإسبان يعتبرون المغرب عدوا

قام مؤخرا المعهد الاسباني للدراسات الإستراتيجية "ريال إلكانوا" بإنجاز استطلاع للرأي حول نظرة الاسبان للمغرب، نتائج الاستطلاع بينت أن المستجوبين لا زالوا يحملون صورة نمطية عن المغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

استطلاع الرأي الذي أجراه معهد "ريال إلكانو" وهو مؤسسة بحثية معروفة في إسبانيا بجدية أبحاثها تم تقديم نتائجه يوم الأربعاء 78 أبريل، وجاء فيه أن 34 في المائة من المستجوبين يعتبرون المملكة المغربية  عدوا لإسبانيا، و 43 في المائة يرون المغرب بلدا عنيفا و ذو إيديولوجية إسلامية، و ثلث المستجوبين يعتبرون الجالية المغربية تشكل خطرا على المجتمع الإسباني، فيما يصنف 50 في المائة من الإسبان المغاربة كإسلاميين.

و يعتقد 60 في المائة أن المغاربة غير مندمجين في المجتمع الإسباني ، فيما يرى 54 في المائة أن المغاربة غير مهمين  بالنسبة للإقتصاد الإسباني،  

80 في المائة من المستجوبين يعتبرون أن المغرب لا يجب أن يدخل في الإتحاد الأوربي، حيث أن الأغلبية تعتبره بلدا استبداديا ولا يحترم حقوق الإنسان، ويعتقد 76 في المائة من الإسبان أن اتفاقية التبادل الحر بين المغرب و الإتحاد الأوربي تضر بالفلاحين الإسبان، و أن اتفاقية الصيد بين المغرب و الإتحاد الأوربي تضر بأسطول الصيد الإسباني.

يذكر أن المغرب يحتل مرتبة متقدمة في علاقاته الاقتصادية مع اسبانيا حيث يستأثر ب 49 في المائة من مجمل المبادلات التجارية الإسبانية مع بلدان شمال إفريقيا. كما أنه توجد بالمغرب أكثر من 800 مقاولة إسبانية تستثمر في ميادين مختلفة.

وفي إطار تعزيز العلاقات الإسبانية المغربية ستعرف الأيام المقبلة  مد خط كهربائي نحو المغرب انطلاقا من مدينة طريفة الاسبانية مرورا بمضيق جبل طارق، مما يبرز بشكل جلي العلاقات التشاركية والتعاونية التي تجمع بين البلدين، والتي ارتفعت وتيرتها خلال السنوات الأخيرة بكيفية ملحوظة جدا وفي جميع الميادين السياسية والاقتصادية والأمنية.

استطلاع الرأي هذا يكشف استمرار النظرة السلبية إلى المغرب لذى غالبية الإسبان ، على رغم علاقات الجوار وتداخل المصالح بين البلدين ، ما يعني كذلك أن المغرب لم ينجح في تسويق صورته على الوجه الأفضل لدى الرأي العام الإسباني.

العدو...والحب..
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 21 أبريل 2012 على 15h41
..القضية العالقة هــي أن إسبــانــيا و الـــزبــنيــول يكرهوننا و ينظرون إلى المغاربــة كالأعداء.
ما إذا كــان المغرب و المغاربـــة يحبـونهــــــم ؛ فتلــك كُمَيـــــرَةٌ أخـــرى و لا علاقـة لها بالفعــل والفاعــل .
لـنــــحـــن المفعــول فــيـه....
٤٣في ١٠٠من الإسبان يعتبرون أن المغرب عدوا
الكاتب : أسماء بنحساين
التاريخ : في 20 أبريل 2012 على 15h28
أنا أرى العكس فالمغرب ليس عدوا للإسبان فأنا دهبت مرة لإسبانيا ورأيت أن المغاربة جدْ منضبطين ومهمين للإقتصاد الإسباني ومن يقول العكس فليرى نفسه إن كان منضبطا ومهماً
المغرب و الزبنيـــول...
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 19 أبريل 2012 على 22h14
..إن عقليــة آيت بُـوتْــرَقِّــــــعْــثْ لـم و لن تـتغـيــــــر مــاداموا يشعــرون بالضعف النفــسي اتجاه العــرب و المسلميــن بمجــرد ذكــر الإســلام أو المغــرب .
فمن أجـل الشعور ببعض الثقــة النفسيــة يبادرون بالهجوم و بالتعميم بدل الإجابة على السؤال بعقلية متفتحـــة كمـا يحاولون الظهور بهــا خارجيــاً .
الإنسان الحقير والضعيف نفسانيــاً و ثـقـافـيـاً , يبقى دائماً سخيف و لا يستحــق الثقــة بــه...


الـــمـــرابـــــط
لأن المغاربة أحفاد طارق ابن زياد
الكاتب : أمين المغرب
التاريخ : في 19 أبريل 2012 على 17h02
الاسبان يكنون الحقد للمغرب بسبب 800 سنة من الاسلام في الأندلس بل 60 % من الاسبان يخشون المغاربة و المغرب و يخشون فقدان اسبانيا من جديد.