القائمة

مختصرات

قضية الصحراء: ليسوتو تحقق مع وزير خارجيتها السابق بتهمة تلقي رشوة من المغرب  

نشر
وزير خارجية ليسوتو ليسيغو ماكغوثي أثناء زيارته إلى المغرب رفقة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة
مدة القراءة: 1'

قالت وسائل إعلام في مملكة ليسوطو إن الشرطة فتحت تحقيقا مع وزير الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية السابق ليسيغو ماكغوثي، بسبب الاشتباه في تلقيه رشوة من المغرب السنة الماضية، لتغيير موقف بلاده من نزاع الصحراء، والانتقال من دعم البوليساريو إلى "موقف الحياد".

وكان ليسيغو ماكغوثي قد زار خلال شهر دجنبر المغرب، وأعلن بعد لقائه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن ليسوتو تلتزم الحياد فيما يخص نزاع الصحراء الغربية، ودعم جهود الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد حل مقبول من قبل جميع الأطراف لوضع حد للنزاع الذي عمر طويلا.

وخلال شهر يونيو الماضي، قررت الحكومة الجديدة في هذه المملكة الصغيرة الواقعة وسط جنوب إفريقيا، مراجعة موقفها من جديد، وقال مافا سيجاناماني، ممثلها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، "يسعدني أن وزيرة خارجيتنا الجديدة بددت علنا السحابة على الصحراء الغربية في وقت مبكر. إن ليسوتو تدعم بشكل لا لبس فيه تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية. الاستعمار يعود إلى العهد القديم ". 

واعترف السكرتير الأول للقانون والعدل في ليسوتو العقيد المتقاعد رتد موثاي، في تصريح نقلته وسائل إعلام في ليسوتو يوم أمس أن بلاده تقلت ضغوطا من مجموعة التنمية لجنوب القارة الإفريقية، واتقد "موقف الحياد الذي أعلنه وزير الخارجية السابق".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال