القائمة

أخبار

دراسة: المتعافون من كوفيد19 بشكل أسرع يحافظون على إنتاج الأجسام المضادة لفترة أطول‎

كشفت دراسة حديثة أن المرضى الذين تعافوا بسرعة من كوفيد 19، تظهر عليهم أعراض قصيرة المدى ويميلون إلى الحفاظ على إنتاج الأجسام المضادة لفترات أطول، مقارنة بالمتعافين البطيئين.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

كم تدوم مناعة الناجين من كوفيد 19؟ سؤال تمت الإجابة عنه مؤخرا في دراسة جديدة أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة الامريكية.

وكشفت النتائج التي نشرتها مجلة "Cell" العلمية خلال هذا الشهر، أنه في حين بدأ بعض مرضى كوفيد 19 يفقدون الأجسام المضادة ضد الفيروس بعد فترة وجيزة من اختفاء المرض، فإن آخرين "استمروا في إنتاج الأجسام المضادة " بعد أشهر من الإصابة.

وبحسب الدراسة، فقد تم إطلاق اسم "المستدامون" على المرضى من المجموعة الثانية، مشيرة إلى أن هاته الفئة، تعافت بسرعة، وكان لديها مسار أقصر من الأعراض، مما يفسر، بحسب الخبراء، أن بعض الأفراد الذين يتعافون من كوفيد 19 بشكل أسرع قد يكون لديهم استجابة مناعية أكثر فعالية واستمرارية تجاه الفيروس.

ومن أجل إجراء هذه الدراسة، قام الخبراء بمستشفى بريجهام في الولايات المتحدة بتحليل عينات الدم والخلايا المناعية من المرضى الذين تعافوا من كوفيد 19. ولم تشمل الدراسة الحالات التي لم تظهر عليها أعراض كوفيد 19.

المستدامون والمتحللون

وأظهرت النتائج "اختلافات مهمة في طبيعة الاستجابات المناعية لدى الأفراد ومدة استمرار هذه الاستجابة المناعية".

وقال دوان ويسمان أستاذ طب مشارك في الدراسة من مستشفى بريجهام، لقد "وجدنا مجموعة فرعية من الأفراد يتعافون بسرعة مع الحفاظ على مستويات الأجسام المضادة الخاصة بالفيروس بعد كوفيد 19".

"نوع الاستجابة المناعية التي نراها لدى هؤلاء الأفراد تشبه إلى حد ما الاستثمار في بوليصة تأمين - إنها الطريقة التي يضيف بها الجهاز المناعي طبقة محتملة من الحماية ضد المواجهات المستقبلية مع الفيروس، ويمكن لبعض الأشخاص إجراء "استثمار" مستدام.

دوان ويسمان

بعبارة أخرى، اكتشف الباحثون أن مستويات "غلوبيولين مناعي ج"  (IgG) ضد الفيروس تميل إلى الانخفاض بشكل كبير في معظم الأفراد على مدار 3 إلى 4 أشهر، ومع ذلك، ظل إنتاج الأجسام المضادة مستقرا أو محسنا في حوالي 20 % من الأفراد خلال نفس الفترة الزمنية.

وبحسب الخبراء، فلدى "المستدامون" أعراض لفترة زمنية أقصر بكثير مقارنة بـ "المتحللين" - بمتوسط 10 أيام مقابل 16 يومًا. وأضافوا أن هذه الاستنتاجات تشير إلى وجود شكل مناعي محدد بين أولئك الذين تمكنوا من التعامل مع المرض، لكنه من غير الواضح ما إذا كان هذا بسبب عوامل وراثية أو دفاعات مناعية.

وأوضح ويسمان قائلا إن "معرفة كيفية قدرة هؤلاء الأفراد على دعم إنتاج الأجسام المضادة على المدى الطويل أمر وثيق الصلة بـ كوفيد 19 وسيكون له أيضًا آثار مهمة على فهمنا لجهاز المناعة بشكل عام".

وتأتي نتائج هذه الدراسة في الوقت الذي تتسابق فيه العديد من المختبرات في جميع أنحاء العالم على إنتاج لقاح فعال ضد كوفيد 19. وأعلنت الشركتين الأمريكية والألمانية Pfizer و BioNTech يوم  أمس الاثنين أن لقاح كوفيد 19 الخاص بهما فعال بنسبة تزيد عن 90 بالمائة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال