القائمة

مختصرات

قضية الصحراء: سيناتور أمريكي يردد أطروحة البوليساريو في مجلس الشيوخ  

نشر
جيمس إينهوف في زيارة سابقة لمخيمات تندوف
مدة القراءة: 2'

تطرق السيناتور الجمهوري جيمس إنهوف، يوم أمس الثلاثاء في مجلس الشيوخ الأمريكي لنزاع الصحراء الغربية، وكرر أطروحة البوليساريو بخصوص الإقليم ومعبر الكركرات.

وقال إنه "بينما كان معظم العالم منشغلا الأسبوع الماضي، بانتخاباتنا والنتائج المعلقة، كان هناك عمل مهم للغاية يجري في منتصف الطريق حول العالم في الصحراء الغربية".

ورغم أن البوليساريو هي التي اختارت نهج سياسة التصعيد في معبر الكركرات، إلا أن السياسي الأمريكي الذي زار مخيمات تندوف في العديد من المرات، اتهم المغرب بأنه اختار هذا التوقيت "عن قصد على الأرجح، للتهديد بالتدخل لإيقاف احتجاجات الصحراويين على أرضهم" بحسب تعبيره.

وفي تكرار لرواية البوليساريو قال إنهوف إن "عشرات الآلاف من الصحراويين يعيشون في مخيمات اللاجئين، في المقام الأول في تندوف بالجزائر. لقد أجبروا على ترك منازلهم في انتظار حل".

واتهم المغرب أيضا بمحاولة "سرقة الموارد الطبيعية" وتحدث عن الفوسفاط وصيد لأسماك في المياه المقابلة للصحراء.

وادعى أن المغرب يستغل هذه الثروات ليدفع "ملايين الدولارات كل عام لجماعات الضغط في واشنطن".

ورغم أن الأمين العام الأممي طالب في العديد من المناسبات بالسماح بمرور الأشخاص والسلع من المعبر، قال إينهوف إن المعبر الحدودي ينتهك اتفاق وقف إطلاق النار الذي رعته الأمم المتحدة. وادعى أن المغرب هدد باستعمال السلاح و"سحق هذه الاحتجاجات المشروعة".

وانتقد الأمم المتحدة أيضا وقال "إنها تتسامح مع انتهاكات المغرب لسنوات"، ودعا إلى "إجبار المغرب على الالتزام بالاتفاق المبرم منذ ما يقرب من 30 عامًا وإجراء الاستفتاء".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال