القائمة

أخبار

استطلاع للرأي: المغاربة يكرهون إسرائيل أكثر من الفلسطينيين أنفسهم

كشف استطلاع أجراه مركز أبحاث ألماني أن المغاربة أكثر ميلًا لدعم القضية الفلسطينية من دول أخرى في المنطقة. إذ أن 63٪ من المغاربة يعارضون اتفاقيات أبراهام، و70٪ منهم لديهم انطباع سلبي عن إسرائيل ويرون أنها تشكل تهديدًا للمنطقة.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

أظهر استطلاع جديد للرأي أجراه مركز الأبحاث الألماني كونراد أديناور، أن المغاربة أكثر ميلا للدفاع عن القضية الفلسطينية مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة. وتبين أن 70٪ من المغاربة الذين شملهم الاستطلاع لديهم انطباع سلبي عن إسرائيل.

وركزت الأسئلة على النظرة اتجاه إسرائيل، و"اتفاقية أبراهام" (اتفاقية السلام) الموقعة مؤخرًا، والاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط، ومكانة "إسرائيل" كدولة يهودية، والدولة الفلسطينية المستقبلية والانتخابات الأميركية.

وشارك في الاستطلاع ما مجموعه 4000 شخص من المغرب وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسلطة الفلسطينية والسعودية وقطر والولايات المتحدة وألمانيا.

وأجاب غالبية المستطلعين في معظم البلدان التي شملها الاستطلاع أن لديهم وجهة نظر سلبية تجاه "إسرائيل"، مع وجود أغلبية واضحة، على رأسها المغرب (70٪)، العربية السعودية (65٪)، وقطر (59٪)، وفلسطين (56٪) وألمانيا (49٪)، والبحرين (48 ٪). والدول الوحيدة التي لديها انطباع أكثر إيجابية عن إسرائيل هي الولايات المتحدة (53٪) والإمارات العربية المتحدة (46٪)

وحول اتفاقية السلام الموقعة بين إسرائيل والإمارات والبحرين. جاء المغرب مرة أخرى، على رأس القائمة، بعد فلسطين، حيث أبدى المستجوبون معارضتهم بشدة للاتفاق الموقع في البيت الأبيض والذي تفاوضت عليه الولايات المتحدة.

اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات والبحرين

وأظهرت البيانات أن 63٪ من المغاربة يعارضون الصفقة و70٪ من الفلسطينيين يشاركونهم الرأي نفسه. و48٪ فقط من السعوديين قالوا أنهم ضد الاتفاق و52٪ قطريون أكدوا أنهم يعارضون الاتفاق. في المقابل، حظي هذا القرار بتأييد 69٪ من الإمارات و46٪ من البحرين.

وقال 47٪ من المغاربة الذين شملهم الاستطلاع، إن إسرائيل، هي أكثر المستفيدين من هذه الاتفاقية، في حين اعتبر 20٪ أن الولايات المتحدة هي المستفيد و 16٪ قالوا إن الإمارات العربية المتحدة والبحرين، هم الأكثر استفادة.

وأيد 90٪ من المغاربة قيام دولة فلسطينية، مقابل 84٪ من الفلسطينيين أنفسهم. و88 ٪ في المملكة العربية السعودية، و85٪ في قطر، و81٪ في الإمارات العربية المتحدة، و72٪ في البحرين.

 بالنسبة للمغاربة إسرائيل تشكل خطرا على المنطقة

في المقابل، عارض 61٪ من المغاربة فكرة أن لإسرائيل الحق في الوجود كدولة قومية للشعب اليهودي، وعارض 56٪ فكرة أن إسرائيل لديها الحق في الوجود، بينما أيد 20٪ الفكرة.

وحول دور الولايات المتحدة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، قال 54٪ من المغاربة إنهم يعتقدون أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يهدد السلام والاستقرار في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد 37٪ من المغاربة أن جو بايدن سيكون أكثر نجاحًا في الشرق الأوسط فيما يتعلق الأمر بالاستقرار والسلام، مقارنة بالرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

ويعتقد 43٪ أن إسرائيل تهدد الاستقرار الإقليمي، و13٪ من المستجوبين المغاربة يرون أن الولايات المتحدة هي التهديد الحقيقي، بينما وجه 10٪ أصابع الاتهام إلى إيران.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال