القائمة

أخبار

الكركرات: بعد ساعات من التردد.. الجزائر تعبئ وسائل إعلامها لمهاجمة المغرب‎‎

لم تكن التغطية الإعلامية الجزائرية لعملية القوات المسلحة الملكية في الكركرات مفاجئة، بعدما لزمت الصمت لأيام قليلة، مركزة بالأساس على القضايا الحقيقية التي يعاني منها الشعب الجزائري والمتعلقة بتفشي كوفيد 19 في البلاد وبصحة الرئيس عبد المجيد تبون.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

بعد عدة ساعات من التردد، خرجت الصحافة الجزائرية عن صمتها بخصوص العملية التي نفذتها القوات المسلحة الملكية يوم 13 نونبر في الكركرات. وبعد إصدار وزارة الخارجية الجزائرية بلاغا في اليوم نفسه حول القضية، جاء وقت التعبئة العامة لوسائل الإعلام الجزائرية لصالح البوليساريو، حيث أجمعت على وصف تدخل الجيش المغربي بأنه "عدوان".

وتصدر الخبر الصفحة الأولى لغالبية وسائل الإعلام الجزائرية، سواء أكانت رسمية أو "مستقلة". وفي الوقت الذي اتفقت جلها على تكرار نفس الكلام، حاول بعضها إضافة "مستجدات" باللجوء إلى "الأخبار الكاذبة". كما كان حال جريدة الخبر الذي نشرت مقالا اليوم الإثنين 16، على صفحتها الأولى، تحدثت فيه على "القمع الكبير للجماهير الصحراوية بالمناطق المحتلة" وأضافت نقلا عن أكاديمي جزائري أن "المملكة المغربية لا تملك أي استعداد للدخول في مواجهة عسكرية مفتوحة مع جبهة البوليساريو".

وأبدت مجموعة "الشروق"، من خلال جميع إصداراتها (الصحف والمطبوعات ومواقعها على الإنترنت والتلفزيون)، حماسا ملحوظًا في الدفاع عن أطروحات الحركة الانفصالية. ومنذ يوم الجمعة الماضي، والقناة التلفزية التابعة للمجموعة تستضيف ممثل جبهة البوليساريو في الجزائر، عبد القادر طالب عمر، لتكرار ما يقوله كل مرة، ويوم أمس لم يستدعى لوحده، إذ رافقه، من مخيمات تندوف، المتحدث باسم "الحكومة الصحراوية" حمادة سلمى.

الجيش الجزائري يبث فيديو يسلط الضوء على مهاراته

في نفس الوقت تقريبا، بثت قناة "البلاد" برنامجا حول النزاع واستدعت ضيوفا جزائريين. وذلك قبل يوم من اتهام موقعها الإخباري على الأنترنيت، المملكة بشن حرب على حدود الجزائر، والإمارات العربية المتحدة بالتحضير لاشعال المنطقة. من جانبها، أجرت قناة "الحياة" مقابلة مع الطالب عمر، وفي اليوم التالي تطرق المدير العام للقناة لنفس الموضوع في برنامجه "السياسة" رفقة ضابط متقاعد من القوات الجوية الجزائرية.

وسلكت صحيفة "الوطن" الناطقة بالفرنسية، نفس النهج وأشارت في مقال لها إلى "الموقف غير الودي للأنظمة الملكية في الخليج ".

من جهتها، اختارت صحيفة "ليكسبرسيون" الناطقة بالفرنسية، سرد المخاطر التي تهدد استقرار الجزائر مشيرة إلى "التهديد الذي يتم التعبير عنه بطريقة بارزة وخطيرة للغاية، هذا ما يحدث على حدودنا، لا سيما آخر التطورات على الحدود الغربية مع الجار المغربي ومحاولاته للعب من خلال قضية الصحراء الغربية ".

كما دفعت عملية الجيش المغربي في الكركرات الجيش الجزائري إلى عرض ترسانته في شريط فيديو مدته حوالي 20 دقيقة بعنوان "إلا الجزائر" بثته التلفزيون العمومي الجزائري، يوم السبت الماضي. وظهر في الروبورتاج لأول مرة، استخدام الجيش لصواريخ "اسكندر أي" الباليستية الروسية الصنع في المناورات، إضافة أسلحة من الحجم الثقيل.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال