القائمة

مختصرات

الملك محمد السادس لأنطونيو غوتيريس: المغرب تحمل مسؤوليته وحل مشكل الكركرات نهائياً

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أفاد بلاغ من الديوان الملكي بأن الملك محمد السادس، أجرى محادثة هاتفية اليوم مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

 وركزت المحادثة حسب نفس المصدر "على آخر المستجدات في القضية الوطنية ولا سيما الوضع في منطقة الكركارات بالصحراء المغربية".

وأوضح البلاغ أن الملك أكد "خلال هذه المقابلة أنه بعد فشل كل المحاولات المحمودة للأمين العام ، تحملت المملكة المغربية مسؤولياتها في إطار حقها الشرعي، خاصة و ان هذه ليست المرة الأولى التي تنخرط فيها ميليشيات "البوليساريو" في سلوك غير مقبول".

وتابع البلاغ "لقد أعاد المغرب الوضع الى ما كان عليه ، وحل المشكلة نهائياً وأعاد حركة المرور".

وأكد الملك أيضا أن المغرب سيستمر "في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان النظام العام وضمان حركة آمنة وسلسة للأشخاص والبضائع ، في هذه المنطقة الواقعة على الحدود بين  المملكة والجمهورية الإسلامية الموريتانية".

 وجدد الملك التأكيد لغوتيريش "على التزام المغرب الدائم بوقف إطلاق النار.  وبنفس القوة ، تظل المملكة عاقدة العزم على الرد بأقصى شدة وفي إطار الدفاع عن النفس ضد أي تهديد لأمنها وراحة باب مواطنيها".

وأوضح الملك "للأمين العام أن المغرب سيواصل دعم جهوده في إطار العملية السياسية.  وينبغي استئناف ذلك على أساس معايير واضحة ، وإشراك الأطراف الحقيقية في هذا النزاع الإقليمي والسماح بحل واقعي وقابل للتحقيق في إطار سيادة المملكة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال