القائمة

مختصرات

مديرية الدراسات والتوقعات المالية: انتعاش قطاع الصناعة الاستخراجية في الربع الثالث من 2020

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 1'

 أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن قطاع الصناعات الاستخراجية حافظ، بعد أن زادت قيمته المضافة بنسبة 3.8 في المائة في الربع الأول من سنة 2020، على أدائه الجيد في الربع الثالث من السنة الجارية، بموازاة زيادة إنتاج الفوسفاط الصخري بنسبة 5 في المائة.

وأوضحت المديرية، في نشرة الظرفية برسم شهر نونبر، أنه أخذا بعين الاعتبار أداء بنسبة 9.1 في المائة خلال الربع الثاني وبنسبة 0.1 في المائة خلال الربع الأول، ارتفع إنتاج الفوسفاط الصخري بنسبة 4.8 في المائة متم شتنبر الماضي، وذلك بعد تسجيل تحسن بنسبة 2.3 في المائة سنة قبل ذلك.

وفيما يتعلق بصادرات القطاع، أورد المصدر ذاته أن حجم المبيعات بالخارج واصل أداءه الجيد في شهر غشت ( 16.5+ في المائة) ليرتفع بنسبة 36.9 في المائة في شتنبر، ما يرفع نموها إلى 10.5 في المائة في متم التسعة أشهر الأولى من السنة.

وارتفعت صادرات مشتقات الفوسفاط بدورها بنسبة 42.2 في المائة في شتنبر وحده وبنسبة 14 في المائة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020.

وخلصت المديرية الى أن هذا الأداء الجيد، من حيث الحجم، أفضى إلى تعزيز رقم المعاملات الإجمالي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عند التصدير بنسبة 27.6 في المائة في شتنبر، ليحد من تراجعه إلى 2- في المائة في نهاية شتنبر 2020، وذلك على الرغم من استمرار تراجع متوسط أسعار بيع الفوسفاط ومشتقاته.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال