القائمة

أخبار

مؤشر الإرهاب العالمي 2020 يضع المغرب ضمن الدول الأقل تأثرا بالإرهاب في العالم

صنف مؤشر الإرهاب العالمي 2020 المغرب ضمن خانة الدول الأقل تأثرا بالإرهاب في العالم، وجاءت المملكة في المرتبة الثانية مغاربا والرابعة عربيا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وضع مؤشر الإرهاب العالمي لسنة 2020، المغرب في المرتبة 102 من أصل 163 دولة، لتسجل بذلك المملكة تقدما بعشرة مراتب مقارنة بتصنيف السنة الماضية الذي حلت فيه في المرتبة 92 عالميا، علما أن الدول التي تحتل المراكز الأولى هي الأكثر تأثر بالإرهاب.

ويعتمد التقرير الذي يصدر بشكل سنوي عن معهد الاقتصاديات والسلام بأستراليا، في تصنيفه للدول، على أربعة مؤشرات رئيسية، تتمثل في العدد الإجمالي للحوادث الإرهابية في سنة معينة، ومجموع الوفيات الناجمة عن العمليات الإرهابية في سنة معينة، ومجموع عدد الإصابات الناجمة عن العمليات الإرهابية خلال سنة معينة، والأضرار المادية التي خلفتها الحوادث الإرهابية في سنة معينة.

وأوضح التقرير أن المملكة شهدت ما بين سنتي 2007 و2019 تسع عمليات إرهابية، تسببت في مقتل 32 شخصا، وبلغ أثرها الاقتصادي 69,6 مليون دولار.

وحل المغرب في المرتبة الثانية مغاربيا من حيث الدول الأقل تضررا من الإرهاب، خلف موريتانيا التي احتلت المرتبة 135، فيما جاءت الجزائر في المرتبة الثالثة باحتلالها المركز 65 عالميا، متبوعة بتونس صاحبة المرتبة 49 عالميا، ثم ليبيا التي جاءت في المرتبة 16 عالميا.

عربيا حل المغرب في المرتبة الرابعة خلف كل من الإمارات العربية المتحدة وعمان وموريتانيا الذين احتلوا المرتبة 135 مناصفة، وقطر التي جاءت في المركز 133.

 وأوضح القرير أن مناطق الحروب تبقى المسرح شبه الحصري للهجمات الإرهابية مع تركز 96 بالمئة من الضحايا فيها في العالم سنة 2019. وأوضح معدو التقرير أنه لوحظ تراجع ملحوظ في عدد ضحايا الارهاب مع 13826 قتيلا في 2019 أي بتراجع نسبته 15 بالمئة على سنة و59 بالمئة منذ العام 2014.

وتم تسجيل التراجع الأكبر في كل من أفغانستان ونيجيريا، علما أنهما البلدان الوحيدان اللذان سقط فيهما أكثر من ألف قتيل في أعمال إرهابية خلال 2019.

وعلى الصعيد العالمي، حلت أفغانستان على رأس القائمة باعتبارها الدولة الأكثر تأثرا بالإرهاب، متبوعة بالعراق ونيجيريا ثم سوريا والصومال واليمن فباكستان والهند. وجاءت تركيا في المرتبة 18 عالميا، والولايات المتحدة في المركز 29، متبوعة بالمملكة المتحدة في المرتبة 30، وفرنسا في المركز 38، وإسبانيا في المرتبة 63، واليابان في المرتبة 79.

فيما اقتسمت المرتبة الأخيرة (135) 29 دولة باعتبارها الأقل تأثرا بالإرهاب من بينها كوبا، وموريتانيا والإمارات وكوريا الشمالية وإرتيريا والبرتغال والطوغو.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال