القائمة

أخبار

ارتفاع حجم المبادلات بين المغرب و إسرائيل

بعدما سجلت المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تراجعا خلال السنوات الأخيرة خصوصا بعد انتفاضة الأقصى وما تلى ذلك من إغلاق للمكتب الإسرائيلي في الرباط ، إذ عرفت تراجعا من 24.5 مليون دولار سنة 2008 إلى 21.7 مليون دولار خلال 2009 ، عادت لتعرف ارتفاعا في الشهرين الأولين خلال سنة 2011.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

كشف المكتب الإسرائيلي للإحصاء أن المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تطورت خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية  إلى ما يناهز 3.1 ملايين دولار مقابل 1.5 مليون دولار خلال الفترة نفسها من سنة 2010 ، بنمو بلغت قيمته 1.6 مليون دولار ، وتعود أسباب هذا النمو إلى ارتفاع واردات المغرب من إسرائيل إلى 2.5 مليون دولار مقابل 1.1 مليون دولار بين الفترتين المذكورتين ، بتطور قيمته 1.4 مليون دولار ، ونمو واردات الدولة العبرية من المغرب ، التي تطورت من 400 ألف دولار نهاية فبراير من سنة 2010 إلى 600 ألف دولار خلال السنة الجارية .

هذه الإحصائيات  وضعت حدا للتراجع الذي عرفته المبادلات بين البلدين خلال السنة الماضية ككل، حيث انخفضت عند نهاية السنة الماضية، إلى 18.2 مليون دولار بتراجع بلغت قيمته حسب إحصائيات المكتب الإسرائيلي للإحصاء دائما 3.5 ملايين دولار ، كما انخفضت واردات المغرب من إسرائيل عند نهاية السنة الماضية إلى 13.1 مليون دولار مقابل 18.5 مليون دولار خلال سنة 2009 ، بتراجع قيمته 5.4 ملايين دولار ، في حين تطورت واردات الدولة العبرية من المغرب ، من 3.2 ملايين دولار من سنة 2009 إلى 5.1 ملايين دولار خلال السنة الماضية .

تبقى الإشارة إلى أن المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل عرفت انخفاضا خلال السنوات الأخيرة ، إذ تراجعت من 24.5 مليون دولار سنة 2008 إلى 21.7 مليون دولار خلال 2009 ، كما تراجعت واردات المغرب من الدولة العبرية بدورها من 20.6 مليون دولار خلال 2008 إلى 18.5 مليون دولار خلال 2009 ، وصادراته إلى هذه الأخيرة من 3.9 إلى 3.2 ملايين دولار بين السنتين .

أما فيما يخص الميدان السياحي فقد تطور عدد السياح المغاربة الذين قاموا بزيارة إسرائيل، نهاية فبراير الماضي بنسبة بلغت 8 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من سنة 2010 ، ووصل عددهم إلى حوالي 300 سائح.

المغرب...إسرائيل.
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 25 أبريل 2012 على 18h03
.. هــل أصبحت المملكــة المغربيـــة كلب أو مزبلــة للمجرميــن اليهود الصهاينة ؟ ســؤال مـوجــه إلــى رئيس مجلس الوزراء المعنيين بالأمــر مباشـــرة : الخارجيـــة ؛ الداخليـة ؛ التجارة ؛ الفلاحــة ؛ الدينيــة؛ الدفاع ؛ البيئــة ؛ و الإعـــلام و الثقافــــة و ....

إن الإستراد أي كان ذلك ؛ من كيان مجرم يعـد جريمة بحد ذاتها ؛ خاصة إن هذا الكيان يقتل يوميا مباشرة إخوتـنا الفلسطينيين مسلمين و مسيحيبن ويهود.

متى ستقوم الصحافة و الإعلام في المغرب بالتعريف بالمغاربة المستوردين و المتعاونين مع الشر كات والكيان الإسرايلي من موظفين في الدولة أو الشركات الخاصــة ؟.

متى سيقوم الإعلام المغربي بنشر لائحة المواد المستوردة من الكيان الصهيوني و أسماء الأشخاص المتعاملين مع هذا الكيان المجرم؟.

إن من حق الشعب المغربي أن يعرف المواد المستوردة و البلد المصدر لها و تكوين المواد المستوردة.

هل نسيت الحكومة المغربية أن إخوتنا الفلسطنيون مازالوا يسكنون في المخيمات بعيدين عن أرض فلسطين اامغتصبـــة؟
هل.....؟ هـــــــل.......؟

إن المواد المستوردة من الكيان الصهيوني تحوي على قطرات دم شعب فلسطين المجاهد والمجاهــدون المغاربــــة و محبي السلام و العدالة.

المرابـــط

الحركة الوطنيــة للتغيير و الإصلاح.



pourqoi pas
الكاتب : ali chelh
التاريخ : في 25 أبريل 2012 على 17h36
je prefer de commerce avec israel parce que sont plus sérieux que nos soit disent voisin jaloux malade viv