القائمة

مختصرات

المنصف المرزوقي: النظام الجزائري أجرم في حق الاتحاد المغاربي والصحراويين

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

يواصل الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، انتقاده للنظام الجزائري. فبعدما نصح قبل أسبوع في مقابلة مع صحيفة القدس العربي بعدم "التضحية بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي"، وجه هذه المرة رسالته مباشرة إلى سكان مخيمات تندوف، والذين وصفهم بـ "رهائن خيار سياسي خاطئ للنظام الجزائري".

وقال المرزوقي خلال مشاركته في ندوة نظمتها جمعية "شعاع" الحقوقية عبر نظام الزوم، السبت الماضي، ان "هؤلاء الصحراويين يركدون خلف وطن لن يوجد يوما لأن ذلك سيؤدي إلى حرب طاحنة بالمنطقة لن يسلم منها أحد".

 ولم يكتف الرئيس التونسي الأسبق، بتشخيص المرض الذي أصاب المنطقة المغاربية، بل وصف علاجًا لهذا الورم الذي يبلغ من العمر 45 عاما. وقال "الصحراوين لديهم إمكانية أن يكون لهم ثلاثة أوطان وليس وطنا واحدا، الأول هو الحكم الذاتي داخل الوطن المغربي، الثاني هو الوطن المغربي، والثالث هو الاتحاد المغاربي".

وزاد قائلا " عندما يصير عندنا اتحاد مغاربي فالصحراويون عوض أن يكونوا تحت الحماية أو الضغط في منطقة صحراوية بالجزائر، يكون عندهم الحق في أن يستقروا في تونس أو يعملوا في ليبيا أو الجزائر والمساهمة في الانتخابات في بلدان الاتحاد المغاربي، وهكذا يكون لهم وطن مفتوح وجواز سفر مغاربي ويكونوا جزءًا من الأمة وينالون الاحترام في كل مكان".

وتساءل المرزوقي قائلا "بماذا يساومون اليوم؟ وما هذا الوهم الذي يبيعه لهم النظام الجزائري؟ وبالتالي فهذا النظام قد أجرم في حق شعبه والاتحاد المغاربي والشعب الصحراوي أيضا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال