القائمة

مختصرات

الولايات المتحدة: قيام دولة صحراوية ليس خيارًا واقعيًا والحكم الذاتي الحقيقي هو الحل الوحيد الممكن

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أصدر البيت الأبيض إعلانا بالاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية، جاء فيه أن إدارة ترامب تؤكد كما هو شأن الإدارات السابقة، "دعمها لاقتراح المغرب للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء الغربية".

"لذلك، اعتبارًا من اليوم، تعترف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء الغربية وتعيد تأكيد دعمها لاقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء الغربية".

وأضاف الإعلان أن الولايات المتحدة تعتقد "أن قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خيارًا واقعيًا لحل النزاع وأن الحكم الذاتي الحقيقي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن".

وتابع "نحث الطرفين على الدخول في مناقشات دون تأخير، واعتماد خطة الحكم الذاتي المغربية كإطار وحيد للتفاوض على حل مقبول للطرفين". وأنه "لتسهيل التقدم نحو هذا الهدف، ستشجع الولايات المتحدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع المغرب، بما في ذلك في إقليم الصحراء الغربية، وتحقيقا لهذه الغاية ستفتح قنصلية في إقليم الصحراء الغربية، في الداخلة، لتعزيز الفرص الاقتصادية والتجارية" مع المغرب. 

"الآن ، وبناءً على ذلك ، أنا، دونالد جيه ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بموجب السلطة المخولة لي بموجب دستور وقوانين الولايات المتحدة، أعلن بموجب هذا أن الولايات المتحدة تعترف بأن إقليم الصحراء الغربية هو جزء من المملكة المغربية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال