القائمة

أخبار

"طلع تقهوا نزل شكون قالها ليك " : المعطلون بين وعود عباس الفاسي وتملص ابن كيران

أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، رفض الحكومة  الجديدة القبول بالتوظيف المباشر، بدعوى انه مسألة غير ممكنة  من الناحية القانونية. وان الفصل 31 من الدستور المغربي ينص صراحة على ان الحكومة تلتزم بضمان المساواة بين المواطنين والمواطنات في الولوج إلى الوظائف العمومية بحسب الاستحقاق.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و بعد تصريح بنكيران أثناء لقاء جمعه يوم الإثنين 9 أبريل الجاري  بممثلين عن  تنسيقيات الأطر العليا المعطلة، خاصة ما يعرف بأصحاب محضر 20 يوليوز اللذين تم إقصاءهم من الوظيفة العمومية بعدما سبق لحكومة عباس الفاسي أن التزمت بتوظيفهم  بشكل مباشر  انسجاما ومقتضيات المرسوم الوزاري رقم 100-2-11،  بنكيران وصف قرار الحكومة السابقة في تصريحه أمام هذه الأطر بأنه قرار خاطئ وغير شرعي.

هذه التصريحات اعتبرها المعطلون اجحافا في حقهم وتراجعا خطيرا عن الوعود التي التزمت بها الحكومة السابقة، وهي في نظرهم تضع المعطلين بين خيارين أحلاهما مر، إما القبول بالتوظيف غير المباشر عن طريق المباريات، أومواصلة الاحتجاجات والمسيرات التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى صدامات و مواجهات مع رجال الأمن.

لكن يبدو أن تنسيقيات المعطلين اختارت الطريق الثاني و قررت مواصلة مسيرة الإحتجاج السلمي، مما جعل الحكومة تعلن عن تشكيل لجنة حكومية خلال المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 26 أبريل 2012،  لمعالجة ملف التشغيل، مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أكد أن هذه اللجنة ستنكب على متابعة ملف المعطلين ودراسة إجراءات تطبيق ما نص عليه الدستور والقانون في مجال التوظيف "ضمانا لمبدأ المساواة في الولوج إلى الوظائف العمومية بحسب الاستحقاق و توفير ضمانات الإنصاف و النزاهة و الشفافية في إطار القانون".

هذه اللجنة يترأسها وزير الدولة من دون حقيبة، عبد الله باها، و تضم في عضويتها كلا من وزارة التشغيل و التكوين المهني و وزارة الاقتصاد و المالية و وزارة الداخلية و الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية و الأمانة العامة للحكومة و وزارة التربية الوطنية ووزارة الصحة و وزارة التضامن و المرأة و الأسرة و التنمية الاجتماعية.

يذكر أن شوارع العاصمة الرباط باتت القبلة المفضلة للعديد من  مجموعات المعطلين، بغية إيصال صوتهم للمسؤولين، عن طريق وسائل عدة للاحتجاج ، كالمسيرات و الإعتصامات ناهيك عن اقتحام مؤسسات حكومية ومقرات الأحزاب، احتجاجا على عدم التعاطي مع مطالبهم بجدية. احتجاجات المعطلين عادت وبقوة إلى الرباط خصوصا بالتزامن مع مناقشة ميزانية قانون المالية لسنة 2012.

تبارك الله على مفتي زمانه
الكاتب : مغربي وأفتخر
التاريخ : في 07 ماي 2012 على 10h53
أود التعقيب على كاتب مقال الترهيب والتحقير والعنف .... تبارك الله على مفتي الديار أصبحت تميز بين الناس وتوزع بطاقات التدين فهذا منافق وهذا غير منافق !!!!!!!
كولينا آش جاب التوظيف خلاف المساطر للكلام عن التحقير والترهيب والعنف، باينا فيك بوق من أبواق الحكومات السابقة ضربني وبكا الحكرة هي لوزير ماتشوفوش وخا في لمنام أما هاد الحكومة على الأقل أنها تتواصل مع المغاربة. زيدك ياك ضرب الأطر كان منذ سنوات طويلة إيوا عاد دابا عاد تحل ليك الفم
الترهيب والتحقير والعنف سيزيد الطين بلة
الكاتب : اطار
التاريخ : في 05 ماي 2012 على 15h30
يقولون ما لا يفعلون..هذا شأن المنافقين و صغار النفوس
بن كيران يريد ابتلاع26000 منصب لوحده ولا يريد اعطاء الحقوق لاصحابها
الحكومة المنافقة الظالمة المتخلفة الجاهلة توجه كلابها البوليسية الشرسة نحو أطرها العليا لتنهش لحمهم هذه الكلاب المسعورة تأتي على الأخضر و اليابس حتى الحوامل لم ينجين منهم لا حول وا قوة الا بالله اللهم إن هذا لمنكر
حسبنا الله و نعم الوكيل على كل ظالم، اللهم اكفناهم بما شئت و كيف شئت إنك على كل شيء قدير..اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم..
الى صاحب التعليقين
الكاتب : youssef dahmani
التاريخ : في 28 أبريل 2012 على 18h23
المرجو من صاحب التعليقين ان يوضح الاخطاء التي يتحدت عنها.
restons sur le sujet
الكاتب : anouarcharif
التاريخ : في 28 أبريل 2012 على 00h28
Restons sur le sujet svp, l'auteur ne peut traiter ce sujet dans un seul article, je pense et j'aimerai participer à une discussion constructive ... merci, je reviens plus tard si vous voulez en discuter ...
Dernière modification le 28/04/2012 00:42
critique juste pour se faire complimenté!
الكاتب : امون
التاريخ : في 28 أبريل 2012 على 00h11
j'aimerai bien savoir a si ahmed de me définir les fautes exactement dans l'article parce que je connais bien ce site et sa professionnalisme dans le domaine de presse mais de traité les choses d'une manière idéologique je pense que que c'est pas la bonne méthode pour évoluer