القائمة

أخبار

فلسطينيون يعتبرون قرار تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل "خطيئة" و"خيانة" ودول خليجية ترى فيه خطوة نحو السلام

في الوقت الذي أجمعت فيه كل المنظمات الفلسطينية على إدانة قرار المغرب تطبيع علاقاته مع إسرائيل، أشاد ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك البحرين بالخطوة المغربية.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

رغم محاولة المغرب طمأنه الفلسطينيين بعد قراره تطبيع علاقاته مع إسرائيل، إلا أن القوى الفلسطينية أجمعت على إدانة القرار واعتبرته خذلانا للقضية الفلسطينية وخدمة مجانية لإسرائيل.

وقال المتحدث باسم حركة المقاومة الفلسطينية حماس حازم قاسم، في تغريدة على تويتر إن إعلان تطبيع العلاقات بين اسرائيل والمغرب، "خطيئة سياسية". وأضاف "الاحتلال يستغل كل حالات التطبيع لزيادة شراسة سياسته العدوانية ضد شعبنا الفلسطيني وتوسيع تغوله الاستيطاني على أرضنا، وتشجعه على استمرار تنكره لحقوق شعبنا، ولا تخدم بالمطلق قضيتنا العادلة، ولا القضايا الوطنية للدول المُطبعة".

فيما اعتبرت حركة الجهاد الإسلامي، في بيان لها أن "إعلان التطبيع بين المغرب والكيان الصهيوني الغاصب انتكاسة جديدة للنظام العربي الهش الذي يبحث عن توطيد أركان حكمه الاستبدادي لدى أميركا والكيان الإسرائيلي".

وأضافت الحركة أن "ما أقدم عليه النظام الحاكم في المغرب هو خيانة لثوابت الإسلام والعروبة وتفريط بالقدس وفلسطين".

وجددت ثقتها بأن "الشعب المغربي يرفض بشدة التطبيع مع الاحتلال الصهيوني، ولن تكون أرض المملكة المغربية مرتعاً للصهاينة، فالشعب المغربي وقواه السياسية سترفض التطبيع وتتصدى له".

بدورها اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في بيان، تطبيع علاقات المغرب مع إسرائيل "يوما أسودا في تاريخ شعبنا وأمتنا العربيّة".

وقالت إن النظام المغربي أشهر "علاقاته المديدة مع العدو، ويلتحق في هذا الإشهار بمن سبقوه إلى وحل الخيانة، كنظامي الإمارات والبحرين".

وقال "نبيل شعث" الممثل الخاص للرئيس الفلسطيني محمود عباس، في تصريح لوكالة الأناضول إن "إعلان ترامب عن التطبيع الإسرائيلي المغربي يوحي بأنه قام في المغرب بما قام به في السودان والبحرين والإمارات من ضغوط وإجراءات وإغراءات هدفها شخصي بحت".

وأضاف "لا يجوز التطبيع مع إسرائيل، إلا عندما تنسحب من الأرض التي احتلتها عام 1967، بما يسمح بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على هذه الأرض، وبما يتيح حق العودة للاجئين الفلسطينيين وهذا لم يحدث".

بدوره، قال أمين عام المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي، إن "ترامب يسلك سلوكا انتهازيا بمحاولة البحث عن مشاكل كل دولة من الدول ليقايضها بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وهذا واضح وجرى مع السودان ويجري الآن مع المغرب".

الامارات ومصر والبحرين يشيدون بالقرار المغربي

بالمقابل رحّب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس بإعلان تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل معتبرا إياه "خطوة هامة" للمنطقة.

وكتب في تغريدة على تويتر "تابعت باهتمام بالغ التطور المهم بشأن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية" وأضاف "أثمن هذه الخطوة الهامة باعتبارها تحقق مزيدا من الاستقرار والتعاون الإقليمي في منطقتنا". 

من جانبه قال الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي "نرحب بإعلان الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب الشقيق على الصحراء المغربية، وبقرار الرباط إستئناف الاتصالات والعلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل".

وأضاف في تغريدة على تويتر "خطوة سيادية تساهم في تعزيز سعينا المشترك نحو الاستقرار والازدهار والسلام العادل والدائم في المنطقة".

وفي البحرين ذكرت وكالة أنباء البحرين أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين أشاد بقرار الملك الملك محمد السادس بإقامة علاقات دبلوماسية واتصالات رسمية مع إسرائيل، كما رحب ورحب البيان أيضا باعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

يذكر أن المغرب كان قد أعلن بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في 28 شتنبر 2000 إغلاق مكتب الاتصال في تل أبيب، الذي فتح عام 1994، وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط.

وبتوصل المغرب وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، تكون المملكة سادس دولة عربية تطبع مع إسرائيل بعد الإمارات، والبحرين، والسودان، والأردن،  ومصر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال