القائمة

مختصرات

بعد بريطانيا.. خبراء أمريكيون يصوتون لصالح استخدام لقاح فايزر وبيونتيك المضاد لكوفيد 19

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أوصى مجموعة من الخبراء، في إدارة الغذاء والدواء الأميركية، يوم أمس الخميس، بالسماح بالاستخدام الطارئ للقاح فايزر ضد كوفيد 19.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن "الوكالة ستفعل ذلك على الأرجح في غضون أيام قليلة، مع إعطاء الأولوية للعاملين في مجال الرعاية الصحية وسكان دور رعاية المسنين لبدء تلقي اللقاحات الأولى في وقت مبكر من الأسبوع المقبل".

وصوت 17 عضوا من اللجنة الاستشارية للقاحات في إدارة الغذاء والدواء الأميركية، مكونة من خبراء علميين مستقلين وأطباء الأمراض المعدية وإحصائيين، لصالح أمان وفعالية اللقاح لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 16 عاما فما فوق، في حين اعترض أربعة أعضاء، وامتنع عضو واحد عن التصويت.

وستفتح هذه الموافقة، الباب لبدء تطعيم ملايين الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية ضد كوفيد19، التي تعرف ارتفاعا كبيرا في وتير الإصابات والوفيات اليومية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على خطط الوكالة قولها "من المتوقع أن تمنح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الإذن بالاستخدام الطارئ للقاح يوم السبت". لكنهم من الممكن أن تدفع "المتطلبات القانونية أو البيروقراطية بالإعلان عن العملية إلى يوم الأحد أو ما بعده".

وأضاف المصدر نفسه، أن الشحنة الأولية البالغة 6.4 مليون جرعة ستغادر المستودعات في غضون 24 ساعة من إصدار إدارة الغذاء والدواء، الرخصة لذلك. وسيتم إرسال حوالي نصف هذه الجرعات في جميع أنحاء البلاد، وسيتم حجز النصف الآخر كجزء من الجرعة الثانية التي سيحصل عليها الملقحون بعد ثلاثة أسابيع.

وكانت بريطانيا أول دولة ترخص باستخدام اللقاح الذي طورته شركتي "فايزر" وبيونتيك" بعد قرار من وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية، وهو ما أعطى الانطلاقة الفعلية لحملة التلقيح في البلاد، بدأت يوم الاثنين 7 دجنبر الجاري.

لكن السلطات الصحية البريطانية، أوصت الأربعاء 9 دجنبر، بعدم استخدام لقاح بيونتيك وفايزر المضاد لفيروس كورونا المستجدّ للأشخاص الذين عانوا في الماضي من "حالات حساسية شديدة"، إذ إن شخصين أظهرا ردة فعل سيئة بعد تلقيهما الجرعة الأولى.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال