القائمة

مختصرات

المغرب يسمح للأجانب المقيمين بالترشيح والتصويت في الانتخابات الجماعية المقبلة

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أعلن الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، أن الأحزاب السياسية اتفقت مع ووزارة الداخلية على السماح للأجانب المقيمين بالمغرب بالمشاركة في الانتخابات الجماعية المقبلة.

وقال لشكر يوم السبت في كلمة له أمام المجلس الوطني لحزبه إنه يسجل "بشكل إيجابي تجاوب وزير الداخلية مع أهم المقترحات، والتي أصبحت موضوع اللقاءات المتعددة مع باقي الأحزاب السياسية، سواء مع رئيس الحكومة أو مع وزير الداخلية".

وكشف لشكر أنه تم الاتفاق أيضا على يوم واحد لإجراء مختلف الاقتراعات الجماعية والجهوية والتشريعية، وتغيير يوم الاقتراع من الجمعة إلى يوم الأربعاء، وتشكيل اللجنة الوطنية واللجان الإقليمية للانتخابات لمتابعة ومراقبة العمليات الانتخابية، وتوسيع حالات التنافي.

كما تم الاتفاق بحسب لشكر على "تقليص عدد مكاتب التصويت الفرعية خاصة بالمدن لتعزيز المراقبة من طرف ممثلي المرشحين والمرشحات".

وبخصوص اللوائح الانتخابية فقد تم الاتفاق على مراجعتها وتنقيتها "وتبسيط مساطير تحيينها، انطلاقا من مصالح الحالة المدنية"، وكذا "تمكين الأجهزة الحزبية الوطنية من نسخة من اللوائح الانتخابية جماعة جماعة" .

وتم الاتفاق أيضا على "تقليص مدة الحملة الانتخابية، ومراجعة طريقة استعمال وسائل التواصل السمعي والبصري العمومية، وتوسيع نمط الاقتراع الفردي بالنسبة للجماعات الترابية التي يبل عدد سكانها 50 الف نسمة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال