القائمة

أخبار

عز الدين الروسي يعانق الحرية اليوم بعدما تدهورت حالته الصحية نتيجة 135 يوما من الإضراب عن الطعام (صور)

اليوم الثلاثاء ستنتهي مدة محكومية الطالب عز الدين الروسي، الذي اعتقل على خلفية نشاطه السياسي و النقابي داخل الكلية المتعددة التخصصات بتازة، بعدما فقد قرابة نصف وزنه نتيجة إضرابه المفتوح عن الطعام.

نشر
صور حديثة لعزالدين
صور حديثة لعزالدين
عز الدين قبل الإعتقال
عز الدين قبل الإعتقال

بعد 135 يوم من الإضراب عن الطعام، بدا الطالب عزالدين الروسي من خلال صور حصل عليها موقع يابلادي منهكا خائر القوى، لا يقوى على الحراك.

الروسي طالب يدرس في السنة الثانية شعبة الإقتصاد و التدبير، وهو عضو بارز داخل فصيل النهج الديمقراطي القاعدي الذي ينشط ضمن المنظمة الطلابية المحضورة "الإتحاد الوطني لطلبة المغرب"، اعتقل قبل ما بات يعرف إعلاميا بأحداث تازة، على خلفية أحداث شهدتها الكلية المتعددة التخصصات بنفس المدينة، و قضت المحكمة الابتدائية في حقه بثلاثة أشهر حبسا نافدا، غير أن محكمة الاستئناف مددت المدة إلى خمسة أشهر حبسا نافدا.

الطالب المعتقل كان قد أكد في رسالة بعت بها من السجن في وقت سابق أنه سيواصل إضرابه عن الطعام حتى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وتحقيق مطالب الطلبة.

وفي اليوم 102 من الإضراب عن الطعام، تم نقله إلى مستشفى السويسي بالرباط بعدما تدهورت حالته الصحية بشكل خطير، عز الدين قام بإرسال رسالة إلى الرأي العام من داخل المستشفى الذي لا زال يرقد به لحد الساعة، أكد فيها تشبته بمواقفه، فقد قال أنه سيستمر هو ورفاقه بسجن تازة " في خوض معركتنا النضالية حتى آخر رمق، و لن نساوم ولن نتنازل قيد أنملة عن مطالبنا العادلة و المشروعة ولن نبيع قضية شعبنا و لن نخون تضحيات مناضليه الشرفاء"، أما فيما يخص وضعه الصحي فقد قال أنه " يعرف تدهورا يوما بعد يوم ،إذ أصبحت إلى حدود الآن أزن ما يقارب 50 كلغم من أصل 87 كلغم ،أضف إلى ذلك ظهور مجموعة من الأعراض المرضية على مستوى الجسم خاصة الألم الذي أعانيه على مستوى المعدة والكبد ، وألم حاد على مستوى الأمعاء و نقص في نسبة تركيز الكليكوز في الدم، بعد التحليلات الطبية التي أجريت لي مؤخرا و التي كشفت كذلك عن إصابتي بمرض الملحة وغيرها من الأعراض المزمنة وكما يقال ما خفي كان أعظم ".

وختم الرسالة بالمطالبة " بالتطبيب مدى الحياة، أي لحظيا من داخل المستشفى وبعد انقضاء فترة الإعتقال و استمراري في خوض أشكال نضالية سيتم الإعلان عنها فيما بعد من أجل النضال على هذا المطلب".

يذكر أن محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان قام بعدة زيارات لعزالدين سواء داخل السجن أو خلال فترة تواجده بالمستشفى، حاول خلالها ثنيه عن مواصلة الإضراب إلا أن عزالدين تشبت بموقفه و رفض ذلك.

جمعيات حقوق الإنسان في المغرب كانت قد طالبت بإطلاق صراحه، من خلال وقفة تضامنية معه في الرباط، إضافة إلى أن عضوا في الحزب الشيوعي الفرنسي كان قد راسل وزير خارجية بلده يوم 20 فبراير  حول وضعية عز الدين، كما أن  مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوربى كاترين أشتون، دخلت على الخط من خلال مطالبتها بإطلاق سراح المعتقلين المضربين عن الطعام في سجون المغرب.

عز الدين ستنتهي مدة محكوميته اليوم الثلاثاء، ومن المنتظر أن يحضى باستقبال الأبطال بعد إطلاق سراحه، من طرف طلبة الكلية المتعددة التخصصات بتازة، إضافة إلى طلبة من جامعات أخرى سيحجون إلى كلية تازة لإبداء تضامنهم معه.

الأخ الـــوســي...
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 02 ماي 2012 على 17h51
مرحبـــاً بالأخ الـــروســي ؛ نتمـــى رأيتــك قـريــباً إن شــاء اللـــه.

أخـوك المناضــل المـــرابـــــط.