القائمة

أرشيف

الجزائر: عندما دعم أحمد بن بلة وحسين آيت أحمد مغربية الصحراء

قبل أن يصبح البلدان المتجاوران أعداء، كان يجمعهما تقارب في وجهات النظر حول الصحراء الغربية ً. والدليل على ذلك موقف أحمد بن بلة وحسين آيت أحمد.

نشر
أحمد بنبلة إلى جانب حسين آيت أحمد
مدة القراءة: 3'

قبل ثلاثة عقود، أعلن آيت أحمد بن بلة وحسين أيت أحمد، وهما وزيرا دولة في التشكيلة الأولى للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية التي أُعلن عنها في 19 شتنبر 1958 في القاهرة، عن دعمهما بشكل مطلق لمغربية الصحراء ودعيا إلى إيجاد حل مغاربي.

فبعد المسيرة الخضراء سنة 1975، لم يعد السياسيون الجزائريون يقدرون على معارضة توجهات قادة الجيش الجزائري المعارضة لمغربية الصحراء، وشكل كل من أحمد بن بلة أول رئيس جزائري بعد الاستقلال، وحسين آيت أحمد وهو أحد قادة الثورة الجزائرية، الاستثناء بين باقي الوجوه البارزة في البلاد.

ولم يترددا في 16 دجنبر 1985، في التعبير عن مواقفهما في مؤتمر صحفي في لندن، وقال بن بلة "ليس لدينا مصلحة في تقطيع أوصال المغرب. يجب على الشركاء مناقشة القضية. نعتقد أن المغرب له عمق تاريخي حقيقي. كل زعماء المغرب ينحدرون من الساقية الحمراء، جميعهم بدون استثناء. المرابطون والموحدون والسعديون والعلويون".

"كانت السلطة السياسية تتمركز دائمًا في الصحراء. مشكلة الصحراء ليست مشكلة الحسن الثاني. إنها مشكلة شعب، مشكلة تاريخ يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. هل تعلم أنه في اليوم التالي لاستقلال الجزائر، أرادوا إنشاء "جمهورية الصحراء" في الجزائر يكون على رأسها حمزة بوبكر..، لماذا نؤيد تفكيك أوصال المغرب ونحن نرفضه في الداخل؟".

حسين آيت أحمد

ويعود تاريخ محاولة تأسيس دولة صحراوية في الجزائر إلى سنة 1961، خلال عهد ميشيل ديبري، رئيس وزراء فرنسا، الذي اعتمد على دعم بعض الوجهاء من الجنوب، مثل حمزة بوبكر (والد دليل بوبكر، عميد مسجد باريس الكبير السابق).

في ماي 2006 وأثناء وجوده في مراكش، أتيحت الفرصة لأحمد بن بلة لإظهار دعمه للحل السياسي لأزمة الصحراء، على أساس الحكم الذاتي الممتد في إطار السيادة المغربية. وقال خلال مؤتمر صحفي "لقد دافعت بالفعل عن هذا المشروع منذ أكثر من عشر سنوات في إسبانيا".

وقبل فترة طويلة من إعلان اتحاد المغرب العربي في المغرب في فبراير 1989، آمن حسين آيت أحمد بالمصير المشترك للدول المغاربية، وقال "إننا نعلم أن أوروبا نفسها التي استنفذت فترة طويلة من تاريخها لترسيخ الحدود الوطنية بين بلدانها، ها هي اليوم تتخلى عنها وتتوحد" وأضاف إن " وحدتنا كمغاربيين لا يجب أن تكون من أجل شن حرب ضد الآخرين أو إعلان العداء لهم وإنما من أجل التنمية وإنقاذ الذات".

وفي دجنبر 1985 قال إنه "لا يمكن أن تكون اقتصاداتنا قابلة للحياة إلا في إطار تكتل مغاربي. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نضع حدا للقومية التي ليست من تقاليدنا. إن الإسلام لا يعرف هذا النوع من الأيديولوجيا الضيقة للغاية ".

"لماذا لا ندع الرقيبات (أقوى قبيلة من الناحية العددية في مخيمات تندوف ،) يعيشون كما عاشوا دائمًا في المنطقة المغاربية، فخورين وسعداء بحضارتهم البدوية؟ لماذا التركيز على توطينهم، وعزلهم عن جذورهم ...، وعدم السماح لهم بالتحرك حيث يريدون وبدون جوازات سفر؟ "

حسين آيت أحمد 

ويتجاهل العسكر في الجزائر الأصوات المطالبة بالتخلي عن دعم الانفصاليين في الصحراء، وبناء الاتحاد المغاربي، ويواصلون نهج سياسة معادية للمغرب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال