القائمة

مختصرات

البوليساريو: نشر حلف الناتو خريطة جديدة للمغرب تضم الصحراء الغربية أمر خطير

نشر
اجتماع لحلف الناتو/ أرشيف
مدة القراءة: 2'

بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، نشر حلف شمال الأطلسي (الناتو) مؤخرًا على موقعه الإلكتروني خريطة المغرب كاملة، وهو ما أثار غضب جبهة البوليساريو.

وقال القيادي في جبهة البوليساريو البشير مصطفى السيد، في تصريح للوكالة الرسمية الجزائرية إن الجبهة "ستتواصل مع الحلف الاطلسي من أجل الاستفسار وطلب الشروحات حول هذا الموقف الذي يهدد بتأجيج النزاعات وزعزعة الاستقرار في المنطقة"، ووصف هذه الخطوة "بالأمر الخطير".

وتابع أنه لم يصدر بعد أي بيان رسمي من حلف شمال الأطلسي يعلن "انحرافا عن الإجماع الدولي بشأن الوضع الشرعي والقانوني لإقليم الصحراء الغربية".

وزاد القيادي الانفصالي أن ما أقدم عليه الناتو "يحول إقليم مرشح لتصفية الاستعمار عبر مخطط مفصل وواضح للتسوية صادق عليه مجلس الامن وأنشأ من أجل تطبيقه بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية (المينورسو)، إلى ميدان حرب باردة بين ديناصور الاحلاف العسكرية وشعب صغير يكافح من أجل تحقيق تعهد التزم به المجتمع الدولي"، على حد تعبيره.

وأضاف أن "توجه ارتجالي كهذا وسلوك عشوائي من هذا النوع لا يليق بحلف بوزن الناتو الذي عليه أن يحترم أعضاؤه ومؤسساته ولا يمرر مواقف ضد الشرعية والقانون الدوليين من فوق رؤوس الشركاء ويدوس بالسرية والخلسة على كل قيم الحرية والديموقراطية التي ينادي بها".

وكان حلف الناتو قد نشر مؤخرا خريطة المغرب كاملة على موقعه الرسمي، أثناء حديثه عن برنامج تعزيز تعليم الدفاع التابع له.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال