القائمة

مختصرات

المغرب: رئيس المؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية يزور المغرب لاستكشاف فرص الاستثمار

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قام الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية (DFC) آدم بوهلر بزيارة المغرب لاستكشاف الفرص لتسهيل استثمار القطاع الخاص وتعزيز النمو الاقتصادي. 

وتقدم هذه الزيارة بحسب بلاغ لسفارة الولايات المتحدة بالمغرب، توصل موقع يابلادي بنسخة منه، مبادرات جديدة تم الإعلان عنها في ديسمبر من شأنها أن تحشد 5 مليارات دولار من الاستثمارات في المغرب وشمال إفريقيا.

وقال آدم بوهلر، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية (DFC)، "يسعدني أن أعود إلى المغرب لمتابعة الاستثمارات التي من شأنها زيادة الفرص الاقتصادية، وخاصة التمكين الاقتصادي للمرأة في المغرب وجميع أنحاء شمال إفريقيا". وأضاف، "نحن نقدر شراكتنا القوية مع المغرب ونتطلع إلى مواصلة عملنا معا."

وانضمت السفيرة الأمريكية كيلي كوري، السفيرة المتجولة لقضايا المرأة الدولية في وزارة الخارجية الأمريكية، وتشاريتي والاس، نائبة الرئيس الأولى للمبادرات الإستراتيجية والمديرة الإدارية لمبادرة  2X Women التابعة ل DFC ، إلى بوهلر في الرحلة واستضافت مائدة مستديرة دولية حول التمكين الاقتصادي للمرأة للاعتراف بمبادرة  2X MENA التي تم الإعلان عنها مؤخرًا. 

كما أعلنت مؤسسة DFC أنها تعمل مع صناديق مساعدة المشاريع الصغيرة (SEAF) لإنشاء صندوق بقيمة 100 مليون دولار، مع إمكانية تقديم DFC ما يصل إلى 50 مليون دولار، والتي ستركز على فرص السوق ومعالجة المشاكل الخاصة بالمغرب التي تحتاج إلى حلول مبتكرة يقودها رواد الأعمال المحليون.

وسيدعم الصندوق المقترح الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات ذات التأثير مثل الزراعة والرعاية الصحية والتصنيع والمياه والصرف الصحي والطاقة النظيفة. وستستخدم SEAF النهج الجنساني ل   2X وتطبق معايير المساواة بين الجنسين على جميع الاستثمارات. وسيكون هذا الصندوق بمثابة جهد رائد يركز على الشركات الصغيرة والمتوسطة في تعزيز مذكرة تفاهم DFC بقيمة 3 مليارات دولار مع المغرب ومكتب Prosper Africa الإقليمي الجديد الذي سيكون مقره في الرباط مع البناء على الانجازات السابقة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) . 

يذكر أنه في دجنبر، زار بوهلر المغرب وأعلن عن افتتاح مكتب Prosper Africa، ووقع مذكرة تفاهم مع الحكومة المغربية لاستثمار 3 مليارات دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة في مشاريع في المغرب ومع شركاء مغاربة في أفريقيا جنوب الصحراء، وأطلق مبادرة  2X MENA - دعم مبادرة  2X النسائية الأوسع لـ DFC ومبادرة الإدارة الأمريكية العالمية للتنمية والازدهار للمرأة ( (W-GDP ) - لتحفيز مليار دولار من الاستثمارات في المشاريع التي تعزز التمكين الاقتصادي للمرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال