القائمة

مختصرات

جنوب إفريقيا تطالب بايدن بإلغاء اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء

نشر
وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور
مدة القراءة: 2'

طالبت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، بإلغاء اعتراف إدارة ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، بحسب ما ذكرته صحيفة ديلي مافريك

"هذا القرار يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة التي طالبت بإجراء استفتاء - تأخر نحو ثلاثة عقود - حول وضع الصحراء الغربية".

ناليدي باندور

وأعربت وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية عن أملها في أن ترى العلاقات بين إفريقيا والولايات المتحدة تحت رئاسة الادارة الديمقراطية "تتحسن وتتسم بالاحترام والتعاون". وتابعت انها تتوقع "تغييرا في السياسة" الأمريكية بشأن العديد من القضايا.

وخلال مداخلة لها يوم الأربعاء، حول نتائج تواجد بلدها لسنتين في مجلس الأمن الدولي، قالت إن نزاع الصحراء يحتل مكانة مركزية في العمل الدبلوماسي لبلدها، وأعربت عن تضامنها مع "شعب الصحراء الغربية في سعيه لتقرير المصير والحرية الأساسية والمساواة والعدالة والكرامة". 

كما أعربت عن "قلق" جنوب إفريقيا إزاء "التطورات الأخيرة" في الإقليم، في إشارة منها إلى تدخل القوات المسلحة الملكية يوم 13 نونبر في الكركرات، ودعت إلى "مزيد من الاهتمام بالسلام (...) ودعم الحل من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي".

يذكر أنه سبق للسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، أن وجه يوم الثلاثاء الماضي، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن، ندد فيها بمناورات جنوب إفريقيا بشأن قضية الصحراء المغربية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال