القائمة

مختصرات

الصحراء: بوروندي تعلن إغلاق قنصليتها في العيون ثم تتراجع عن ذلك

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بعد مرور أقل من سنة على افتتاحها، أعلنت بوروندي، إغلاق قنصليتها العامة في العيون. وقالت وزارة الخارجية البوروندية، في تغريدة على تويتر، قبل أن تحذفها دون إعطاء أي تفسير، إن القرار جاء "لأسباب استراتيجية وفي إطار المعاملة بالمثل"، وهو الإعلان الذي سارعت وكالات أنباء الجزائر والبوليساريو، إلى نقله دون أن تتحدث عن حذفه.

وقال رئيس الدبلوماسية البوروندية، في تغريدة أخرى، لكن لم يتم حذفها هذه المرة "ستبقى سفارتنا في الرباط بالمغرب في الخدمة، وفي المقابل تتوقع بوروندي افتتاح سفارة للمملكة المغربية في بوروندي مع الإقامة في بوجومبورا".

وكانت جمهورية بوروندي قد قامت في 28 فبراير 2020، بافتتاح قنصلية عامة في العيون، خلال حفل شهد حضور ناصر بوريطة ونظيره البوروندي إيزيشيل نيبيجيرا.

منذ ذلك الحين، عرف هذا البلد الإفريقي بعض التغييرات، حيث توفي الرئيس بيار نكورونزيزا، القريب من المغرب، في 9 يونيو، وكانت بوجمبورا، قد سحبت اعترافها، بـ "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" في أكتوبر2010، وذلك في ظل رئاسته، ما ساهم في تقاربها مع الرباط.

ويرأس بوروندي حاليا، الجنرال إيفاريست نداييشيمي الذي شغل وزارة الدفاع في عهد نكورونزيزا( 2005-2020). كما قررت الدولة الأفريقية إغلاق سفارتيها في كندا والبرازيل بحجة "ترشيد نفقات" السلك الدبلوماسي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال