القائمة

أخبار

الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا: الفئات المستهدفة في أرقام

بعد توصل المغرب بالدفعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، حددت وزارة الصحة الفئات المهنية المعنية بالدرجة الأولى بالمرحلة الأولى من الحملة الوطنية للتلقيح، التي سيتم إطلاقها خلال هذا الأسبوع.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

ينتظر أن يتم تقسيم الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا إلى أربعة مراحل. وأشارت وزارة الصحة يوم الجمعة الماضي إلى أن هذه العملية الوطنية ستهم، بصفة تدريجية، الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد 19 ومضاعفاته وهم: مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

كما ستشمل هذه العملية، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد -19.

في حديث لموقع يابلادي، قال مولاي سعيد عفيف رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، والفدرالية الوطنية للصحة، وعضو اللجنة العلمية للتلقيح إن "جميع كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة ستشملهم حملة التلقيح، على أساس البيانات التي تم جمعها من قبل المستشفيات فيما يتعلق بالحالات الأكثر تضررًا من الوفيات والأشكال الحادة من كوفيد 19".

وبخصوص أعداد الفئات المعنية بالمرحلة الأولى من الحملة، فيبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في المغرب قرابة 248 ألف شخص، بحسب أرقام 2018-2019 التي نشرتها الوزارة المشرفة، دون احتساب الطاقم الإداري.  وتشير أحدث نسخة متاحة من تقرير "الصحة بالأرقام" على موقع وزارة الصحة إلى أن المملكة يشتغل بها 90298 شخصًا في القطاع الطبي وشبه الطبي، بين الممارسين والصيادلة والممرضين، والإداريين...

كما تشير التقديرات إلى أن القوات المسلحة الملكية تتشكل مما مجموعه 309000 فرد، (أفراد الجيش الملكي 250.000، والقوات الجوية الملكية 16.000 والبحرية الملكية 12.000. والدرك الملكي 25000 والحرس الملكي 6000".

وتشكل هذه الأرقام العدد الإجمالي للمهنيين في كل قطاع معني بالدرجة الأولى بالمرحلة الأولى من عملية التلقيح، وتبقى عمكلية تلقيح هذه الفئات، مقترنة أيضا بعامل السن (40 سنة فما فوق مهنيي الصحة، و45 فما فوق للقطاعات الأخرى). وحاول موقع يابلادي، الاتصال بوزارة الصحة، التي تتوفر على الأرقام الدقيقة لكل فئة مستهدفة، غير أننا لم نتوصل بأي رد.

جدير بالذكر أن أولى شحنات اللقاح المضاد لكورونا، وصلت من الهند إلى المغرب، وتحتوي هذه الشحنة على مليوني جرعة من لقاح كوفيشيلد، الذي يعتبر النسخة الهندية من اللقاح السويدي البريطاني الذي طورته شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد. ومن المقرر أن يتوصل المغرب بالشحنات الأولى أيضا من لقاح سينوفارم الصيني يوم غد الأربعاء، حيث ينتظر أن تنطلق الحملة الوطنية للتلقيح خلال هذا الأسبوع.

ومن أجل إنجاح عملية التلقيح المرتقبة خلال هذا الأسبوع، تم تسخير موارد بشرية ولوجستية كبيرة في جميع مدن المملكة. وفي الدار البيضاء، وهي المدينة الأكثر تضررا من الوباء على المستوى الوطني، من المتوقع أن يصل عدد المستفيدين من هذه العملية خلال المرحلة الأولى 1000 شخص يوميا، تحت إشراف "فريق مكون من 4 إلى 5 أطباء" وسيعطى اللقاح على جرعتين، وذلك بعد 21 يوم من تلقي الجرعة الأولى، حسب ما سبق وصرح به الدكتور منير لحلو لموقع يابلادي.

وتهدف الوزارة من خلال الحملة الوطنية للتلقيح إلى تحصين 60 إلى 80٪ من الساكنة، من أجل الحد من انتشار كورونا داخل المملكة.

ويمكن للمواطنين والأجانب المقيمين في المغرب المنتمين للفئات المستهدفة الحصول على موعد للتلقيح، ومركز عبر تصفح البوابة الإلكترونية " www.liqahcorona.ma " أو إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 1717.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال