القائمة

مختصرات

منظمة الصحة العالمية: لقاح أسترازينيكا لا زال صالحا في المناطق المتأثرة بالسلالات المتحورة من كوفيد 19‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بعد التشكيك في فعالية لقاح أسترازينيكا، أعلنت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها أن اللقاح الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد لا يزال صالحا في المناطق المتأثرة بالسلالات الجديدة من كوفيد19.

وقالت كيت أوبراين رئيسة إدارة التطعيم واللقاحات في منظمة الصحة العالمية، "هناك أدلة على أن لقاح أسترازينيكا يمكن أن يوفر حماية كبيرة ضد الأمراض الخطيرة التي يسببها النوع شديد العدوى الذي ظهر في جنوب إفريقيا".

وأضافت "كان هناك رأي إيجابي للغاية حول استمرار استخدام اللقاح، بما في ذلك في الأماكن التي تتواجد فيها السلالات الجديدة".

من جانبه قال ريتشارد هاتشيت، المدير التنفيذي لتحالف ابتكارات التأهب الوبائي (CEPI)، إنه "من السابق لأوانه التخلي عن لقاح "أسترازينيكا.

وكانت جنوب إفريقيا قد علقت استعمالها للقاح أسترازينيكا، بعد صدور دراسة جديدة كشفت أن فاعلية اللقاح "محدودة" ضد سلالة الفيروس الجنوب إفريقية المتحورة، وأن اللقاح فعال ضد 22% فقط من الإصابات المتوسطة بهذه السلالة.

وكان البروفيسور سليم عبد الكريم، الرئيس المشارك للجنة الاستشارية الوزارية بشأن فيروس كورونا في جنوب أفريقيا، قد أوضح أن "الأجسام المضادة الصادرة عن اللقاحات تواجه صعوبة كبيرة في تحييد المتغيّر الذي ظهر في جنوب أفريقيا مقارنة مع التعامل مع متغيّرات موجودة سابقا".

وأضاف "نعلم من التجربة العامة أن لقاح أسترازينيكا فعّال بالنسبة لمتغيّرات أخرى، لكننا غير واثقين من فعاليته بالنسبة لمتغير 501Y.V2. لا نريد أن نجد أنفسنا في موقف نقدم فيه لقاح لمليون أو مليوني شخص، فيما لا يكون اللقاح فعّالا في منع الاضطرار إلى العلاج بالمستشفى والمرض الشديد".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال