القائمة

مختصرات

الهند توافق على تصدير 24 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا إلى 25 دولة من بينها المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وافق معهد سيروم الهندي للمصل، على تصدير 23.75 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا إلى 25 دولة، من بينها المغرب والمملكة العربية السعودية والبرازيل ونيكاراغوا وموريشيوس والفلبين وصربيا والإمارات العربية المتحدة وقطر، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام هندية.

وأوضح ذات المصدر أن تصدير هذه الشحنات سيتم خلال الشهر الجاري، علما أن المعهد سبق له أن وافق على تصدير 10,5 مليون جرعة في شهر يناير، كان نصيب المغرب منها مليوني جرعة. 

وكلفت الحكومة الهندية الشهر الماضي وزارة الشؤون الخارجية بالإشراف على تصدير اللقاح على أساس تجاري إلى دول أجنبية ومنظمات دولية.

وقال مسؤول حكومي إن قائمة الدول الـ25 المستفيدة لا تشمل كندا التي طلبت مؤخرًا مليون جرعة من اللقاح. 

وكانت وسائل إعلام مغربية قد قالت إن المملكة ستتوصل بـ 4 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا هذا الأسبوع.

وأكد موقع كيفاش أن هذه الشحنة "ستصل إلى المغرب خلال 24 ساعة المقبلة، على متن طائرة ستقلع من الهند غدا الخميس (10 فبراير)، على أن تصل عشية الخميس أو صباح الجمعة". 

وسبق لوزارة الصحة أن قالت إنها تقدمت بطلبات للحصول على 65 مليون جرعة منها 25 مليون جرعة لقاح أسترازينيكا أبرمت بشأنها اتفاقيتين مع معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح وشركة آر-فارم الروسية بينما طلبت العدد المتبقي من شركة سينوفارم الصينية.

يذكر أنه ولغاية مساء أمس الثلاثاء، وصل عدد المستفيدين من حملة التلقيح الوطنية ضد جائحة كورونا، في مختلف جهات المملكة، إلى 615 ألف و181 شخصا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال