القائمة

أخبار

فيروس كورونا: رغم التحذيرات الصينية.. المغرب يستمر في تطعيم المسنين بلقاح سينوفارم  

أوصت الصين الدول التي تعتمد لقاح سينوفارم المضاد لفيروس كورونا في تطعيم مواطنيها، بعدم إعطائه للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة. وفي المغرب قررت وزارة الصحة الاستمرار في إعطائه لهذه الفئة العمرية.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

قرر رئيس الوزراء الكمبودي هون سين إلغاء موعد تلقيحه ضد فيروس كورونا المستجد، بعد أن أعلن مكتب المستشار الاقتصادي والتجاري بالسفارة الصينية في عاصمة البلاد بنوم بنه أن اللقاح الذي طورته شركة سينوفارم يجب أن يُعطى للأشخاص البالغين من العمر بين 18 و59 عامًا فقط.

وأعلن الزعيم الكمبودي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه لن يتلقى جرعة لقاح سينوفارم كما كان مخططا له الأسبوع المقبل لأنه يبلغ من العمر 68 عاماً.

وقالت وزيرة الصحة الكمبودية، أور فاندين، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية إن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا لا يمكنهم تلقي لقاح سينوفارم، وتابعت لا تزال هناك حاجة لدراسة وتحديد مدى الفعالية لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عامًا، على الرغم من أن التطعيم الطوعي لهذه الفئة موصى به.

وحثت على توخي الحذر خاصة وأن هذا اللقاح لا يزال "جديدًا"، وأضافت أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه اللقاحات أو الأطعمة أو الأدوية غير مؤهلين أيضًا لتلقي اللقاح بغض النظر عن أعمارهم، وينضاف إلى هذه الفئة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي الحادة والربو والأكزيما والأرتكاريا والوذمة الوعائية أو التورمات الأخرى.

كما  قررت الصحة الكمبودية تجنب إعطاء اللقاح إلى الأشخاص الذين يعانون من حالات الصرع وأولئك المعرضين لأشكال مختلفة من التشنجات والتهاب السحايا والاضطرابات العقلية والأمراض الوراثية ومتلازمة غيلان باريه وفيروس نقص المناعة البشرية والأورام اللمفاوية وسرطان الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، والأشخاص المصابين بأمراض الكبد أو السرطان أو الذين سبق لهم الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

المغرب يقرر استخدام لقاح سينوفارم لكبار السن

وفي المغرب قالت وزارة الصحة، إن المعطيات المتوافرة تتيح الإبقاء على استخدام لقاح سينوفارم بالنسبة إلى الفئة العمرية البالغة 60 سنة فما فوق، كما تمت التوصية بذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد كورونا.

وأوضحت الوزارة، في بيان يقدم رأي اللجنة العلمية والتقنية المكلفة بلورة الاستراتيجية الوطنية للتلقيح، أن اللقاح المضاد لكورونا الذي طورته سينوفارم حصل على الترخيص بالاستخدام، دون تحديد السن في 60 سنة من قبل العديد من البلدان، من بينها المغرب.

وأفادت بأن المناعة الشاملة للقاح سينوفارم خلال المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، تُعَدّ "ممتازة سواء بالنسبة إلى لقاح سينوفارم بكين الذي شمل الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق، أو للقاح سينوفارم ووهان، مع معدل للانقلاب المصلي يراوح ما بين 97 و100 بالمائة عقب تلقي جرعتين".

ويأتي قرار وزارة الصحة باستمرار استخدام اللقاح للمسنين رغم أن وسائل إعلام تحدثت عن توجيه السفارة الصينية في المغرب مذكرة إلى وزارة الخارجية، توصي فيها بـ "الحذر الشديد" في تطعيم "الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا بلقاح سينوفارم".

وبحسب ما نقله موقع تيل كيل فإن "الوثيقة المنسوبة إلى السفارة الصينية مؤرخة في 3 فبراير الجاري".

وإلى جانب لقاح سينوفارم الصيني، كانت وزارة الصحة المغربية قد قررت الإبقاء على استعمال لقاح كورونا للفئة العمرية البالغة 65 سنة فما فوق، وذلك رغم الجدل الذي أثر حول فعالية هذا اللقاح وقرار العديد من الدول عدم تطعيم هذه الفئة به.

يذكر أن المغرب توصل بـ500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم، وستة ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا الذي طورته جامعة أوكسفورد البريطانية و شركة أسترازينيكا، إلى حد الآن.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال