القائمة

مختصرات

الانتخابات في كاتالونيا: الانفصاليون وفوكس يتصدران المشهد السياسي

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أكدت النتائج الجزئية للانتخابات الجهوية بكتالونيا التي جرت يوم أمس الأحد، تزايد نفوذ الانفصاليين حيث ضمن حزب اليسار الجمهوري الكتالوني وحزب "جميعا من أجل كاتالونيا" تشكيل الحكومة المقبلة ورئاسة البرلمان، بعدما حصلا على 33 و 32 مقعدًا على التوالي من مجموع 135 مقعدا التي يتشكل منها البرلمان الجهوي بكتالونيا

وأصبح لدى الحزب الاشتراكي الكتالوني، وهو فرع من الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني الذي يتزعمه وزير الصحة السابق سلفادور إيلا، 33 نائبا لكن فرصه في قيادة المنطقة محدودة للغاية، نظرا لأن التشكيلات الأخرى المسماة بـ"الدستورية"، المعارضة لخط الاستقلال، سجلت أسوأ نتائجها.

وجاء في المركز الرابع حزب "فوكس" الذي يمثل أقصى اليمين ب 11 مقعدا ليدخل بذلك هذا الحزب لأول مرة في تاريخه إلى البرلمان الجهوي لكتالونيا بينما حصد حزب "كوب" 9 مقاعد في حين فاز حزب "كومو بوديم" ب 8 مقاعد بينما لم يحصد الحزب الشعبي سوى أربعة مقاعد حسب هذه النتائج الجزئية دائما .

أما حزب الوسط "سيودادانوس" الذي كان قد فاز في انتخابات 2017 ب 30 مقعدا ليتصدر المشهد السياسي في كتالونيا فقد تعرض لنكسة قوية خلال هذا الاستحقاق حيث لم يتعد عدد المقاعد التي حصل عليها حتى الآن 6 مقاعد .

وقد بلغت نسبة المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي حتى حدود الساعة السادسة مساء 67 , 45 في المائة .

وتم وضع 9139 مكتبا للتصويت بالأقاليم الأربعة التابعة لجهة كتالونيا ( برشلونة وخيرونا وليييدا وطارغونا ) رهن إشارة الناخبين خلال هذا الاقتراع وهو رقم يتجاوز ب 892 مكتبا للتصويت العدد الذي تمت تعبئته خلال انتخابات 2017 ( 8247 مكتبا ) .

وحسب بيانات الحكومة المحلية لجهة كتالونيا فإن ما مجموعه 5 مليون و 624 ألف و 44 شخص من بينهم 255 ألف و 163 يعيشون في الخارج مدعوون إلى المشاركة في هذه الانتخابات الجهوية التي تعرف تنافس 69 لائحة بمجموع تراب الجهة والتي ستفرز 135 فائزا وهو عدد البرلمانيين الذين سيتشكل منهم البرلمان الجهوي الجديد لكتالونيا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال