القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: منظمة الصحة العالمية تتهم بعض الدول الغنية بتقويض نظام كوفاكس

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

اتهم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس يوم الاثنين بعض الدول الغنية بتقويض نظام كوفاكس المخصص لضمان التوزيع العادل للقاحات ضد فيروس كورونا، من خلال إصرارها على التواصل مباشرة مع المصنعين للحصول على مزيد من الجرعات.

وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك عبر الفيديو مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن "بعض الدول الغنية تقوم حاليا بالتواصل مباشرة مع  المصنعين لضمان حصولها على جرعات إضافية من اللقاحات، ما يؤثر على العقود الموقعة مع كوفاكس. ونتيجة لذلك، تقلص عدد الجرعات المخصصة لكوفاكس".

وأعلنت "كوفاكس" أنها ستوزع ما يقارب 337,2 مليون جرعة بصورة إجمالية في النصف الأول من عام 2021، لتطعيم 3,3 بالمائة (فحسب) من سكان الدول الـ145 المشاركة في المبادرة. ما يعني أن تطعيم جميع سكان الدول الفقيرة قد يستغرق عدة سنوات، في حين يتوقع أن يتلقى غالبية سكان الدول الغنية التطعيم مع نهاية العام الجاري.

وتأتي تصريحات المسؤول الأممي في سياق تسجيل نقص في التزود ببعض اللقاحات الأكثر فعالية في السوق، ما أثار غضب دول غنية. كما انتقدت منظمة الصحة العالمية اعتماد الاتحاد الأوروبي آلية لمراقبة صادرات اللقاحات ضد كوفيد-19 خارج منطقته، ومنع تصدير الجرعات المخصصة للأوروبيين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال