القائمة

أخبار

العثور في المغرب على بقايا أحفورية لقردة المكاك يعود تاريخها إلى 2.5 مليون سنة

ساعدت ستة أسنان من قرود المكاك، تم اكتشافها مؤخرا في المغرب ويعود تاريخها إلى 2.5 مليون سنة، على ملأ الفراغ في السجل الأحفوري لهذه الأنواع من القردة، حيث سلطت الضوء على أوجه التشابه الكبيرة بين القردة القديمة التي تسمى بـ "سعادين العالم القديم" والأنواع الحالية في شمال إفريقيا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تم مؤخرا اكتشاف بقايا أحفورية لقردة المكاك يعود تاريخها إلى حوالي 2.5 مليون سنة في المغرب من قبل مجموعة من الباحثين المغاربة والإسبان.

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" عن الدراسة المعنونة بـ "بقايا أحفورية مكاك جديدة من المغرب"، أنه تم العثور على ستة أسنان تعود لقردة قديمة، تسمى "سعادين العالم القديم" في موقع كفايت (إقليم جرادة) في شمال شرق المغرب.

تم جمع بقايا قرود المكاك هذه من طرف باحثين من المعهد الكتالوني لعلم الأحافير ميكيل كروسافونت (ICP)، والمعهد الكتالونيلعلم الأحياء القديمة والتطور الاجتماعي (IPHES-CERCA)، وجامعة روفيرا إي فيرجيلي، قسم الجيولوجيا (URV)، وكلية العلوم بجامعة محمد الأول بوجدة، والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث (INSAP).

ولدى هذه الكائنات البالغة من العمر 2.5 مليون عام، أوجه تشابه مع السلالات الإفريقية الحالية. وبحسب الدراسة فإن هذه القرود تزن حوالي 12 كيلوغرامًا ويتوافق حجم وشكل أسنانها "مع الأنواع الحالية في شمال إفريقيا"، والمعروفة باسم المكاك البربري. وأوضح الباحثون أن "الأسنان التي وجدت في كفايت تشبه السلالات الإفريقية الحالية أكثر من أسنان الأحافير الأوروبية".

وتملأ هذه الحفريات الجديدة الفراغ الموجود في سجل حفريات قرود المكاك التي يرجع تاريخها إلى ما بين 2.5 و0.2 مليون سنة. ويرجح أن هذه الأنواع كانت تعيش في إفريقيا منذ 5 ملايين سنة.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة " Human Evolution" فإن الأبحاث المستقبلية يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان هذا الغياب يرجع إلى الانقراض المحلي للأنواع في إفريقيا. وتعد هذه بقايا قردة المكاك ابتي تم تحليلها جزء من الحفريات الأخرى التي تم العثور عليها خلال سلسلة من حملات التنقيب التي أجريت بين سنتي 2018 و 2019 والتي تعد جزءًا من مشروع متعدد التخصصات بين المغرب وإسبانيا. وتم خلالها اكتشاف أكثر من 3200 بقايا من الفقاريات (البرمائيات والزواحف والثدييات الصغيرة والكبيرة، مثل الفيلة ووحيد القرن وأفراس النهر وغيرها).

قِردة المكّاك هي إحدى أنواع قردة العالم القديم التي تنتمي إلى الفصيلة الفرعية لـ "سيركوبيثيسيناي". يعيش 23 نوعًا من قرود المكاك في جميع أنحاء آسيا وشمال إفريقيا وجبل طارق. وفي المغرب، تعتبر قرود المكاك من الأنواع المهددة بالانقراض، وتعيش بشكل رئيسي في سلاسل جبال الأطلس والريف.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال