القائمة

الرأي

الأمازيغية والتعليم في شمال افريقيا اي مستقبل واي افاق.

 ترى ما مكانة الأمازيغية في التعليم في شمال افريقيا، وماهي العراقيل والصعوبات التي تعترض سير هذه اللغة التي ارادها الله ان تكون غريبة في أرضها.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أجل الكل متفق على كون الأمازيغية هي لغة قائمة بداتها لها لهاجتها المختلفة ولها حروفها ،اي التيفيناغ، لكن المسالة الاساسية ليس هو الحرف الامازيغي او اللاثيني بل المسالة تعود الى الأنظمة العروبية القومجية في شمال افريقيا والا لماذا فرضت علينا مايسمى باللغة العربية ان كان هناك لغة عربية اصلا بشمال افريقيا ولماذا أجبرنا على تعلم اللغات الاجنبية الاخرى كالفرنسية والانكليزية والايطالية والاسبانية ولماذا لم تستطع الحكومات ولا حتى الوزاراة الخاصة واقصد وزارة التعليم بهدا القطر ان تجعل من هذه اللغة لغة اجبارية وبدون نقاش في هذا القطر.

إن الامازيغية ورغم ادخالها وجعلها كلغة رسمية في بعض الدساتير في شمال افريقيا فإن الجانب التعلمي منها لم يرقى الى المستوى المطلوب. لقد اهملت الحكومات بشمال افريقيا الجانب التعلمي لهذه اللغة الذي هو الاساس فاكتفت فقط بالجانب الثقافي من عادات وتقاليد وأعراف وأدب إلى غير ذلك.

لكن لايمكن لنا ان نصل الى مانصبو إليه دون الاهتمام بالجانب السياسي, فإن أي لغة إدا أرادت أن تكون قوية لابد أن توجد خلفها أحزاب أمازيغية قوية للدفاع عنها حتى تكون إجبارية في المنظومة التعليمية وقد علمنا التاريخ كم من لغة كانت واختفت ثم ظهرت كلغة قوية بفعل احزابها المستميتين و العبرية كدليل واضح على دلك.الامازيغية ادا تحتاج الى أحزاب سياسية قوية بشمال افريقيا وإلا ستذهب الأمازيغية وستعود عبارة عن فلكلور سياحي ليس إلا.

منبر

الحسن اعبا
باحث و اعلامي
الباحث والاعلامي
مشكل جديد...
الكاتب : jandouba
التاريخ : في 06 يناير 2013 على 20h24
الامازيغ مافهمينش ان اهم لغة هي العربية ..لغة القران الكريم
الامازيغية تبقى كلهجة لا غير اما لغة رسمية شي مؤسف
الامازيغ خصهوم يتعلمو العربية ويهضرو بالامازيغية بينهم كيفما بغاو وحنا كلنا اخوة في الله وديما متحدين كمغاربة ايوا علاش علينا هذه الافكار الجديدة ....الله يهدي الامازيغ ...شكرا
لغة الامازيغ رفع الله لواها
الكاتب : تيفاوت
التاريخ : في 05 يوليوز 2012 على 01h08
الى صاحب التعليق الاول
الامازيغية أول لغة في العالم عندي .
تزدهر اللغة بفعل ارادة ناطقها .
ادا اراد الامازيغ أن يجعلوا اللغة الامازيغية رائدها في وطنها الاصلي فلن يتنيهم أمثالك .
لغة!!!!!!!!
الكاتب : مغربي
التاريخ : في 16 ماي 2012 على 15h48
كفانا نظرة ضيقة للأمور، متى نتخلص من نظرة المؤامرة التي تحكمنا منذ عقود ؟
و متى كانت الإمازيغية لغة، عجبت لمن يقارن اللغة العربية التي هي سادس لغة في العالم، بلهجة تتحدث بها أقليات في وطننا العربي الكبير
لقد أخدت اللهجات الأمازيغية قيمة أكثر مما تستحق.
الامازيغ جزء من الهوية المغربية
الكاتب : redaA@
التاريخ : في 16 ماي 2012 على 12h01
لا اتفق مع الكاتب في طرحه انشاء احزاب على اساس لغة، الاحزاب يجب ان تقوم على اساس مواطنة و لخدمة مصالح المواطنين نريد من يجمع المغاربة في الوطن لا من يفرقهم على اسس طائفية.