القائمة

أخبار

الدواجن: حظر نوع من الذبح الحلال في فرنسا اعتبارا من يوليوز

بعد بلجيكا، أثار حظر الذبح الحلال باستخدام الصعق الكهربائي المخفف جدلا كبيرا في فرنسا. واعتبرت الجهات التي أصدرت تراخيص لممارسة طقوس الأضاحي القرار "عائقا خطيرا أمام حرية ممارسة العبادة" وطالبت بعقد اجتماع "عاجل" مع السلطات.

 
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

لن يتم السماح بذبح الدواجن الحلال في فرنسا اعتبارًا من يوليوز 2021. هذا القرار، الذي يأتي بعد نشر تعليمة DGAL / SDSSA / 2020-722 من وزارة الزراعة والغذاء الفرنسية، في 23 نونبر 2020، وحد مسؤولي الجامع الكبير في باريس، ومسجد ليون ومسجد إيفري.

واجتمع حاملوا الموافقة الوزارية التي تمكنهم من إصدار تصاريح لممارسة طقوس الذبح، وضمان المصادقة الحلال للحوم والمنتجات المعدة للاستهلاك من قبل الجالية المسلمة، هذا الأسبوع في باريس "لدراسة طرق ووسائل توعية السلطات العامة بالوضع المأساوي الذي من المحتمل أن يمر به المسلمون في فرنسا" بسبب إصدار هذه التعليمات، حسب ما جاء في بيان مشترك لهم تم إصداره يوم أمس الخميس.

وأضاف المصدر نفسه، أن "هذه التعليمات التي تتضمن" الضوابط الرسمية المتعلقة بحماية الحيوانات في منشآت ذبح الدواجن وقت قتلها "، أصبحت الآن تفرض شروطًا للذبح لا تسمح باستيفاء المبادئ العقائدية والأساسية للذبح الحلال".

واعتبر المسؤولون عن المساجد الكبرى الثلاثة ذلك "رسالة سيئة موجهة إلى الجالية المسلمة قبل أيام من رمضان". وأضاف البيان نفسه، أنه تم بالفعل التعبير عن هذه المخاوف لوزارة الداخلية ووزارة الزراعة "دون الوصول إلى نتائج مرضية، تجعل من الممكن ضمان الامتثال لمبادئ الذبح الحلال بالشكل الذي كان يمارس به  " .

"ولأن هذه التعليمة الوزارية تشكل عقبة خطيرة أمام حرية ممارسة العبادة، فإنهم يعتزمون اتخاذ جميع الإجراءات القانونية لاستعادة هذا الحق الأساسي. وسيواصل المسؤولون الموقعون على البيان مع زعماء دينيين آخرين، بالإضافة إلى طائفة الإسرائيليين في فرنسا، مناقشة هذه القضية ".

وأكد مسؤولو المساجد الكبرى الثلاثة، أنه إذا تم تنفيذ الحكم المذكور، فإن "الشروط المطلوبة للسماح للمسلمين بتناول اللحوم بما يتناسب مع شعائرهم، بحكم المبدأ الأساسي لحرية العبادة، لن تكون مضمونة" وطالبوا بعقد اجتماع "عاجل" مع وزير الزراعة الفرنسي من أجل "الاستماع إليهم حول هذا الموضوع".

يوجد في فرنسا حتى الآن ثلاثة أنواع من ذبح الدواجن هي الذبح غير الحلال باستخدام الصعقات الكهربائية، والذبح الحلال دون أي صعق كهربائي، بالإضافة إلى ذبح يعتبر حلالا أيضا، وذلك باستخدام صعقة كهربائية مخففة، إلا أن هذه الأخيرة، لا تتوافق مع المتطلبات الأوروبية في هذا المجال، وبالتالي سيتم سحبها بعد قرار السلطات الفرنسية. وسيتعين على الممارسين اختيار النوعين المتبقيين، واعتماد تغييرات كبيرة ومكلفة من أجل تنفيذ عملية الذبح.

وأثار الذبح بدون صعق الحيوان جدلا أيضا في بلجيكا. ففي دجنبر الماضي، كانت محكمة العدل الأوروبية قد أيدت حظراً بلجيكياً على طريقة الذبح الإسلامي واليهودي للحيوانات بدون صعق، ورفضت الاعتراضات التي تقدمت بها الجماعات الدينية.

وتم حظر ذبح الحيوانات دون صعق منذ 1 شتنبر، في منطقة والون، بعد الموافقة، في يناير 2017 في فلاندرز ووالونيا، على حظر مطلق، بينما لا تزال القضية محط نقاش في بروكسل.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال