القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: المغرب ينتظر التوصل بدفعات لقاح جديدة من أربعة موردين

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

يتوقع المغرب تلقي دفعات جديدة من لقاح سينوفارم الصيني و"سبوتنيك في" الروسي وأسترازينيكا السويدي البريطاني، في الأيام المقبلة.

وقال البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا المستجد في تصريح لوكالة "إيفي" الإسبانية إن هذه الدفعات ستصل "بين نهاية مارس وبداية أبريل".

وأوضح ذات المسؤول أن المملكة ستتلقى مليوني جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، ومليون ونصف جرعة من لقاح أسترازينيكا المصنّع في كوريا الجنوبية، والتي ستصل ضمن برنامج كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية، ومليون جرعة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي، وكمية أخرى من لقاح أسترازينيكا المصنع في الهند.

وأضاف الخبير المغربي أن هناك "الكثير من عدم اليقين" بشأن الطلب الأخير لشركة أسترازينيكا بخصوص الجرعات المصنعة في معهد سيروم الهندي بسبب الضغط الكبير على هذا المختبر.

وأعرب الإبراهيمي عن ارتياحه للنتائج التي حققتها حملة التلقيح التي انطلقت في البلاد منذ أكثر من شهر، وقال "يمكن تفسير نجاح هذه الحملة من خلال تنوع موردي اللقاحات منذ البداية، ومن خلال الهرم السكاني للبلاد مع وجود قاعدة كبيرة من الشباب وعدد أقل من كبار السن".

وأضاف أن المملكة تتجه حاليًا نحو المرحلة الثانية من المناعة الجماعية بعد تمكنها "من تلقيح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والمعرضين للخطر وجميع الموظفين العاملين في الخطوط الأمامية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال