القائمة

مختصرات

إعطاء الانطلاقة الرسمية لإنجاز مشروع الخط الأول لـ "ترام باص أملواي أكادير"

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

 أعطيت، يوم أمس الثلاثاء، الانطلاقة الرسمية لأشغال إنجاز مشروع الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة "ترام باص أملواي أكادير"، الذي يندرج في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024.

وأعطيت انطلاقة هذا المشروع خلال حفل ترأسه والي جهة سوس - ماسة عامل عمالة أكادير - إداوتنان أحمد حجي، بحضور كل من رئيس مجلس الجهة إبراهيم حافيدي، ورئيس مجلس الجماعة الترابية لأكادير صالح المالوكي، إلى جانب رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات "أكادير الكبير".

وذكر بلاغ صدر عن الجهات الشريكة في هذا المشروع أن إنجازه يأتي "سعيا وراء رفع تحدي مواكبة النمو الديمغرافي بأكادير الكبير، وتسهيل تنقلات المواطنين داخله.. مما جعل من إحداث وسائل نقل عمومية جماعية، فعالة وملائمة لهذه الحاضرة، أولوية رئيسية ضمن مشاريع برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، الذي أشرف جلالة الملك محمد السادس على توقيع الاتفاقية الإطار المتعلقة به في الرابع من فبراير 2020".

ومن شأن هذا المشروع، المسند لشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، تحسين شروط عيش الساكنة المحلية، وتعزيز التنقل المستدام بهذه المدينة والمساهمة في التأهيل الحضري للعديد من أحيائها، مع إدماج بعدها البيئي والمساهمة في تعزيز جاذبيتها.

وتسهر شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، صاحب المشروع المنتدب، على عملية الإنجاز، بغلاف مالي قدره مليار ومائتي مليون درهم، وفقا لجدول زمني مطابق لتوقعات برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024.

وتعد الأشغال، التي أعطيت انطلاقتها اليوم، إيذانا بالشروع في تنفيذ الشطر الأول من الخط على طول 3,9 كلم، يمتد من ميناء أكادير حتى مدارة القامرة، مرورا بشارعي محمد الخامس والجنرال الكتاني، وشارع الحسن الثاني. ومن المرتقب أن يشمل هذا الشطر إقامة قطبين للتبادل، وإحدى عشر محطة تفصل بين وحداتها مسافة يقل معدلها عن 440 مترا، وذلك لتسهيل الولوج إلى الترام باص.

وسيتم انجاز الأشغال الأولى، المتعلقة بالبنيات التحتية لحركة الترام باص، من طرف الشركة المغربية Générale Routière، فرع المجموعة الفرنسية NGE للبناء والأشغال العمومية، بغلاف مالي يبلغ 123,9 مليون درهم، في ظرف 14 شهرا. ومن المرتقب الانتهاء منها في يونيو 2022.

ويتضمن مخطط الشطر الأول مراحل عدة، حيث يجري حاليا الانتهاء من الأشغال التحضيرية وتحويل شبكات الهاتف والكهرباء والماء الصالح للشرب، التي سيتلوها إنجاز طرقات مؤقتة تمكن من تحويل حركة السير وتنفيذ أشغال البنيات التحتية من واجهة إلى واجهة، والتي ستشمل إنجاز سائر عمليات المشروع، بما فيها الطرق ومنصة الحافلات والأرصفة.

يذكر أن طول الخط الأول من "ترام بيس أملواي أكادير" سيبلغ في نهاية المطاف 15,5 كلم، حيث سيربط بين ميناء أكادير وحي تيكوين في مدة 45 دقيقة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال