القائمة

مختصرات

حزب فوكس اليميني المتطرف يتهم المغرب بـ"ابتزاز" إسبانيا

نشر
خافيير أورتيغا سميث، الأمين العام لحزب فوكس الإسباني
مدة القراءة: 1'

اتهم خافيير أورتيغا سميث، الأمين العام لحزب فوكس الإسباني، المغرب يوم أمس الثلاثاء بـ "ابتزاز" إسبانيا "بحياة ومستقبل" المهاجرين المغاربة. وانتقد البرلماني اليميني المتطرف، حسب ما نقلته وكالة "إيفي"، الحكومة المغربية بسبب مفاوضاتها مع الحكومة الاسبانية "في كل عملية ترحيل" للمهاجرين المغاربة إلى بلدهم.

وكانا البلدان قد شرعا منذ 7 نونبر 2020، في تنظيم رحلات من أجل إعادة مهاجرين غير نظاميين من لاس بالماس إلى العيون، لكن يبدو أن الشروط التي وضعها المغرب تثير قلق إسبانيا، خاصة وأن كل رحلة تضم حوالي 20 شخصا فقط، بمعدل أربع رحلات أسبوعيًا، وأن "جميع النفقات المتعلقة بهذه الرحلات هي من مسؤولية الحكومة الإسبانية" حسب "إيفي".

وبموافقتها على الشروط المغربية، فإن مدريد تكون قد اعترفت ضمنيًا بالسيادة المغربية على الصحراء، نظرا لأن عمليات الترحيل تتم إلى مدينة العيون.

لكن قضية الهجرة ليست المشكل الخلافي الوحيد، حيث عبر خافيير أورترجا سميث عن قلقه أيضا من التواجد المغربي الكبير في السوق الأوروبية للفواكه والخضار، وخاصة الطماطم. وبحسبه فإن الخضروات والطماطم المغربية "تغزو" إسبانيا.

وفي سنة 2020 وحتى نونبر من السنة الماضية، بلغت صادرات المغرب من الفواكه والخضروات الطازجة إلى الاتحاد الأوروبي 1.4 مليون طن، بزيادة قدرها 9٪، مقارنة بالفترة نفسها من السنة التي سبقتها. وتعتبر المملكة المورد الرئيسي للسوق الإسبانية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال