القائمة

أخبار

الدار البيضاء: واجب مدرسي يتضمن محتوى عنصري ومعادي للمرأة بالمدرسة الفرنسية إرنست رينان

وجد تلاميذ الصف الخامس ابتدائي بمدرسة إرنست رينان الفرنسية بالدار البيضاء، أنفسهم أمام واجب مدرسي منزلي، يحمل رسالة عنصرية ومعادية للمرأة، ما أثار غضب أولياء أمورهم.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

مع اتساع الجدل في فرنسا حول محتويات المقررات المدرسية، توصل تلاميذ الصف الخامس ابتدائي بمدرسة إرنست رينان الفرنسية بالدار البيضاء، بواجب مدرسي منزلي يتضمن محتوى عنصري ومعادي للمرأة طلب منهم إنجازه خارج الفصل.

وتظهر الصور التي جاءت في التمرين المدرسي، أنواعًا من القرود، وسطها صورة امرأة سوداء، مرفوقة بعبارة "من هم كبار القردة؟ اربط كل شخص بصورته".

وأثار هذا التمرين غضب أولياء أمور التلاميذ، وقاموا بنشر الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، متسائلين كيف لمحتوى من هذا القبيل أن يساهم في تعليم أطفالهم.

وقام بعض الآباء بتتبع أصل التمرين، ليجدوا في الأخير أنه مقتطف من كتيب للمؤسسة الفرنسية "La main à la Pâte" لتعليم العلوم، والتي أنشأتها المدرسة الوطنية العليا (ENS) في سنة 2011 .

وأرسلت إدارة مدرسة إرنست رينان، يوم أمس الخميس، بريدا إلكترونيا لأوليا أمور التلاميذ، تعتذر فيه منهم، عما صدر منها. ولكنها لم تعتبر أن السلوك عنصري، بل هو في نظرها "حماقة غير مقبولة تتعارض تمامًا" مع المبادئ التي تدافع المؤسسة عنها.

وأشارت ببساطة إلى أن التمرين "يمكن، أن يثير بعض الحساسيات". واكتفت إدارة المدرسة بتقديم اعتذار "باسم أساتذة الصف الخامس" لأولياء الأمور والتلاميذ.

وأكدت إدارة المؤسسة، في اتصال مع موقع يابلادي الوقائع، لكنها لم تصدر أي بيان رسمي لحدود الساعة. واستنكر باحثون ونشطاء حقوقيون وأساتذة على الشبكات الاجتماعية، العنصرية التي لا تزال منتشرة في المحتوى المدرسي المقدم للأطفال.

من جهتها، عبرت وكالة التعليم الفرنسي بالخارج (AEFE)، التي تتبع لها مدرسة إرنست رينان، عن  رفضها لما وقع. وجاء في بيان لها أن "اختيار هذه الوثيقة العنصرية والمتحيزة جنسيا هو خطأ فادح في نظرنا". وأوضحت أنه تم فتح "تحقيق إداري وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال