القائمة

مختصرات

بحث تقدم مشروع "مدينة محمد السادس طنجة تيك"

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 تم أمس الثلاثاء بحث تقدم مشروع تهيئة "مدينة محمد السادس طنجة تيك" التي تعتبر موضوع اتفاقيات شراكة بين مؤسسات مغربية وصينية.

وأفاد بلاغ لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أن رئيسة الجهة، فاطمة الحساني، استقبلت في هذا السياق، وفدا اقتصاديا صينيا برئاسة نائب رئيس إدارة مجموعة "سي سي سي سي / سي ار بي سي" (CCCC / CRBC)، بينغ تشياوجون، والمدير العام لشركة "سي ار بي سي"، شين جيي.

وكانت كل من "تشاينا كومنكيشن كونستركشن كومباني" (سي سي سي سي) / "تشاينا رود أند بريدج كوربورايشن" (سي ار بي سي)، وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة والوكالة الخاصة طنجة-المتوسط وبنك إفريقيا (البنك المغرب للتجارة الخارجية) قد وقعت، عن بعد، في نونبر الماضي، على بروتوكول الاستثمار واتفاقية المساهمين، والتي أتاحت للطرف الصيني الدخول بحصة 35 في المائة في رأسمال شركة تهيئة مدينة "طنجة-تيك".

وأكدت رئيسة الجهة، حسب البلاغ، على أن اللقاء يأتي في سياق المشاورات المنتظمة التي تقوم بها الأطراف الشريكة في المشروع، مبرزة أن المغرب والصين يأملان في أن تشكل مدينة محمد السادس طنجة - تيك "نموذجا ناجحا للشراكة بين البلدين في إفريقيا والحوض المتوسطي".

وأضافت أن هذه الزيارات تأتي في سياق تبادل وجهات النظر بين الأطراف الشريكة حول مدى التقدم الذي بلغه المشروع، مستعرضة مختلف المؤهلات الاقتصادية والصناعية والطبيعية التي تزخر بها الجهة إلى جانب موقعها الجيواستراتيجي كجسر يربط أوروبا بإفريقيا، وتوفرها على عدد من المشاريع المهيكلة كميناء طنجة المتوسط والخط فائق السرعة الرابط بين طنجة والدار البيضاء، والتي ستتعزز بمشروع مدينة "محمد السادس طنجة - تيك".

يذكر أن مجموعة "سي سي سي سي" تصنف من بين 5 أفضل خمس شركات عمومية صينية في مجال الهندسة والتطوير، وفرعها "سي ار بي سي" متخصص في المشاريع الكبرى للبنيات التحتية بالصين وعلى الصعيد الدولي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال