القائمة

مختصرات

قضية الصحراء: الجزائر تعترض على تعيين مبعوث أممي جديد اقترحه غوتيريس

نشر
لويس أمادو
مدة القراءة: 2'

 لم يحظ المرشح الأخير الذي اقترحه الأمين العام للأمم المتحدة لتولي منصب المبعوث الشخصي للصحراء، برضى الجزائر، بحسب ما يستشف من مقال نشرته صحيفة الوطن الجزائرية اليوم الخميس 1 أبريل.
 
وقالت الصحيفة إن أنطونيو غوتيريس اقترح وزير الخارجية البرتغالي السابق لويس أمادو لخلافة الألماني هورست كولر. وانتقدت الصحيفة المقربة من الدوائر الأمنية الجزائرية، تصريحات أمادو المؤيدة لمقترح الحكم الذاتي المغربي والتي أدلى بها خلال زيارته للرباط.
 
ولدعم روايتها استشهدت الصحيفة بتصريحه الذي قال فيه "نشجع كل المبادرات الهادفة إلى التغلب على حالة الجمود فيما يتعلق بمشكلة موجودة منذ فترة طويلة (...) إن المبادرة المغربية، التي نجدها إيجابية، تتماشى مع هذا المنظور".
 
وتابعت الصحيفة "لماذا يريد أنطونيو غوتيريس أن يفرض مبعوثًا خاصًا يؤيد المقترح المغربي، وهو يعلم جيدًا أن مثل هذا الخيار سيرفض بالتأكيد من قبل الصحراويين؟ ".
 
وكانت الجزائر قد عارضت ترشيح رئيس الوزراء الروماني السابق، بيتر رومان، للمنصب، واتهمته وسائل إعلام جزائرية بأنه "مؤيد للمغرب (...) وقربه من المخزن، عادة ما يتسبب في استبعاده من أي منصب له صلة بالملف الصحراوي أو المغرب العربي".
 
في 30 مارس، اعترف ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بأنه ليس من السهل تسمية خليفة لهورست كولر، وقال "نواصل بحثنا على حد علمي، لكن هذا موقف معقد كان من الصعب دائمًا العثور على الأشخاص المناسبين أو الشخص المناسب لهذا المنصب".
 
وكما كان عليه الأمر مع رئيس الوزراء الروماني السابق بيتري رومان، لم تعلق وسائل الإعلام التابعة لجبهة البوليساريو بعد على خبر اقتراح لويس أمادو.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال