القائمة

مختصرات

حزب الأصالة والمعاصرة يسائل الحكومة حول تنظيم عملية مرحبا 2021 من عدمه

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وجهت ابتسام عزاوي، البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا إلى الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي، حول تنظيم عملية عبور 2021 من عدمه.

وقالت عزاوي إن "العديد من التساؤلات تطرح في أوساط الجالية المغربية المقيمين بالخارج، حول تنظيم عملية عبور 2021 من عدمه، خاصة بعد التطورات الأخيرة التي عرفها تفشي وباء فيروس كورونا عبر العالم وظهور سلالات متحورة جديدة" ما ترتب عنه "تعليق للطيران برا وبحرا، وإغلاق للحدود مع بعض التطورات المرتبطة بالوضعية الوبائية بكافة دول العالم".

وبناء عليه، تساءلت البرلمانية عن مدى عزم الوزارة التواصل مع أفراد الجالية المقيمين بالخارج حول تنظيم عملية عبور 2021 من عدمه "وذلك بهدف تفادي تكرار سيناريو السنة الماضية الذي اتسم بغياب تام للتواصل مع مغاربة العالم حول المستجدات التي تعنيهم".

ويذكر أنه سبق لمدير ميناء الجزيرة الخضراء، جيراردو لاندالوس، أن عبر أمله في تنظيم عملية "مرحبا" لهذه السنة، نظرا "لتأثيرها المهم للغاية على عدد كبير من الأشخاص والشركات".

وأوضح أنه في حال ما تم الاتفاق على تنظيمها سيتم اتخاذ إجراءات وقائية لتسهيل عبور المسافرين، بالإضافة إلى أهمية التلقيح. مشددا على "أهمية التعاون مع ميناء طنجة المتوسط المغربي، من أجل إنجاح هذه العملية".

ويتم تنظيم عملية مرحبا سنويا بالتعاون بين المغرب وإسبانيا لضمان التنقل السلس لأفراد الجالية المغربية بالخارج نحو بلادهم خلال العطلة الصيفية. وخلال السنة الماضية تم إلغاءها نظرا للوضعية الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال