القائمة

مختصرات

وزير الخارجية الجزائري: المغرب والبوليساريورفضا 10 مرشحين لتولي منصب المبعوث الأممي للصحراء‎

نشر
وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم
مدة القراءة: 1'

قال وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم، في تصريح لوسائل الإعلام يوم السبت، إن المغرب والبوليساريو رفضا عشرة مرشحين لتولي منصب المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي للصحراء.

وأضاف أن بلاده تطالب منذ سنتين تقريبا بتعيين مبعوث جديد للصحراء الغربية، وتابع "هناك اهتمام كبير من أعضاء مجلس الأمن الدولي، وبطبيعة الحال من الجزائر" بالنزاع.

وفي محاولة لتصوير الجزائر كطرف محايد، دعا بوقادوم إلى مفاوضات "مباشرة وجدية" بين "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" والمغرب، من أجل التوصل إلى تسوية للنزاع في الصحراء الغربية.

وقال "المبعوث الشخصي لا يكفي، ويجب أن يكون هناك مسار (…)، وسنواصل القول بضرورة إجراء مفاوضات مباشرة وجدية بين طرفي النزاع ألا وهما المغرب وجبهة البوليساريو".

وفي تكرار لرواية البوليساريو تحدث رئيس الدبلوماسية الجزائرية عن "استئناف الأعمال العدائية في شهر نونبر الماضي". وأضاف أن جلسة مجلس الأمن الدولي لـ 21 أبريل حول النزاع تأتي في "ظرف جديد يتمثل في خرق وقف إطلاق النار".

ولم ينس بوقادوم الدعوة لتوسيع مهمة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، متأسفا لكون "بعض التوازنات" بمجلس تمنع البعثة الأممية من "التزود بمهمة مراقبة حقوق الإنسان".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال