القائمة

مختصرات

عملية مرحبا: المغرب يدعو شركات النقل البحري لتقديم اقتراحاتها

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

دعت مديرية الملاحة التجارية المغربية، الشركات العاملة بين ضفتي مضيق جبل طارق إلى تقديم اقتراحاتها "في إطار الاستعدادات لعملية مرحبا المقبلة"، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي لم يصدر أي قرار رسمي، لا من طرف السلطات الإسبانية ولا المغربية، وأضافت نقلا عن مصادر في القطاع أن "هذا التنسيق الأولي يتم على المستوى الفني واللوجستي".

وأوضحت وكالة الأنباء الإسبانية، أنه على المستوى السياسي، لم تعقد بعد اجتماعات حكومية بين البلدين حول هذا الموضوع، مشيرة إلى أنه في العادة، تتم هذه الاجتماعات في موعد لاحق، لكن هذه السنة، يتركز الاهتمام بشكل كبير على ما إذا كانت ستنظم عملية العبور أم لا، وذلك "بعد تعليقها التاريخي السنة الماضية بسبب وباء فيروس كورونا المستجد".

وذكرت الوكالة الإسبانية، أن هذه العملية، تعتبر أكبر حركة للأشخاص والمركبات في العالم، مشيرة إلى أنه في سنة 2019، عبر أزيد من 3 ملايين و340 ألف شخص، وأزيد من 760 ألف مركبة في إطار عملية مرحبا. وبالإضافة إلى السماح بالزيارات العائلية في الصيف، تساهم هذه العملية في انعاش الاقتصاد الوطني، لا سيما من حيث تدفقات العملة الأجنبية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال