القائمة

مختصرات

تجار مليلية يطالبون المجلس الأوروبي بالضغط على المغرب لفتح حدوده

نشر
إنريكي ألكوبا، رئيس اتحاد رجال الأعمال في مليلية
مدة القراءة: 2'

يلوح التجار في مدينة مليلية بورقة مناشدة المجلس الأوروبي والبرلمان الأوروبي "لاتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إجبار المغرب على فتح الممرات التجارية" مع المدينة. حسب ما جاء في رسالة نقلها إنريكي ألكوبا، رئيس اتحاد رجال الأعمال في مليلية، إلى وزيرة الخارجية أرانتشا غونزاليس.

ولكن قبل اتخاذ هذه الخطوة، كان إنريكي ألكوبا يرغب في تحديد موعد من أجل الاجتماع برئيس الدبلوماسية الإٍسبانية لتجديد مطالبته "بوضع حد للتصرفات المخالفة، لمبادئ حسن النية وحسن الجوار التي يجب أن تحكم العلاقات بين البلدين الصديقين " حسب ما جاء في الرسالة التي توصل موقع يابلادي بنسخة منها.

وأشار الكوبا إلى "غياب رد الفعل" من جانب حكومة بيدرو سانشيز ووزيرة الخارجية في مواجهة "الاعتداءات والأفعال اللفظية المختلفة التي تصدر عن المملكة المغربية".

وفي بيان صحفي آخر، أوضح اتحاد رجال الأعمال في مليلية، أن المحادثات مع المجلس الأوروبي، ستتم بفضل أعضاء البرلمان الأوروبي الإسبان. وقال "نأمل في الحصول على دعم جميع الأحزاب السياسية الممثلة في مليلية من خلال مجموعاتهم البرلمانية الأوروبية، وبالطبع من الحكومة الإسبانية الحالية".

وتسبب القرار الذي اتخذه المغرب في غشت 2018 بإغلاق حدوده التجارية مع مليلية والإجراءات التي تم اتخاذها في إطار الحد من انتشار وباء كوفيد 19، في أزمة خانقة لاقتصاد المدينة. وأصبح ميناء ألميريا، هو المستفيد من هذا الوضع، إذ بات، نقطة الدخول الرئيسية للمنتجات الاستهلاكية المتجهة إلى المغرب، وهو الأمر الذي لم يرق لرئيس اتحاد رجال الأعمال في مليلية وزملائه‎.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال