القائمة

مختصرات

سبتة: 85 في المائة من نزلاء مركز إيواء المهاجرين مغاربة ‎‎

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

في الوقت الذي كان فيه معظم نزلاء المركز المؤقت لإيواء المهاجرين غير النظاميين في سبتة ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، تغيرت الأمور خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، وأصبح المغاربة، يمثلون العدد الأكبر في المركز.

وبحسب موقع "سويتا أكتوياليد"، فإنه من إجمالي 227 مهاجرا في المركز، 190 منهم مغاربة، و29 من دول إفريقيا جنوب الصحراء، و8 من الجزائر، وأشار إلى أن الأشغال التي تنفذ على مستوى السياج الحدودي، سمحت بشكل كبير بخفض دخول المهاجرين إلى المدينة، وأن المهاجرين الذين تمكنوا من الوصول إلى سبتة، قاموا بذلك عن طريق البحر.

وأوضح المصدر نفسه، أن معظم هؤلاء النزلاء، قاصرون بلغوا السن القانوني، مشيرا إلى أنه سيتم النظر في وضعيتهم عند إعادة فتح الحدود بين سبتة والمغرب، وستتم إعادة أولئك الذين هم في وضع غير قانوني إلى بلادهم، فيما سيبقى أولئك الذين يتوفرون على تصاريح الإقامة والذين تقدموا بطلبات اللجوء.

وبحسب المعطيات التي قدمتها الحكومة المحلية في سبتة في أكتوبر الماضي، كان المغاربة أيضا يمثلون أعلى نسبة بين نزلاء المركز، حيث كان عددهم 167 من إجمالي 461 أجنبيًا، 92 منهم رجال، و34  امرأة و 41 قاصرًا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال