القائمة

أرشيف  

رمضانيات # 6: حُكْم تلقي اللقاح أثناء الصيام

"رمضانيات" سلسلة ننشرها على موقع يابلادي خلال شهر رمضان، تقدم أجوبة عن أسئلة مرتبطة بهذا الشهر الفضيل، على لسان أهل الاختصاص.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

في الحلقة السادسة من سلسلة رمضانيات التي يقدمها موقع يابلادي خلال شهر رمضان، يتحدث السيد محمد الحيان عضو المجلس العلمي المحلي بالنواصر، عن حكم تلقي اللقاح أثناء الصيام. 

وقال الحيان إن "التلقيح ثلاثة أنواع وهي أولا: التلقيح الوريدي الذي يوضع في الوريد ويذهب مباشرة إلى الدم، وإذا كان قد وضع فيه ما يغدي الجسم فهو مفطر، وثانيا التلقيح العضلي والذي يكون في عضلات الإنسان كالفخذ والورك فهذا لا يغدي غالبا وليس فيه ما يبطل الصيام، وثالثا التلقيح الذي يوضع تحت الجلد ويشبه التلقيح الذي يضعه الناس هذه الأيام ضد فيروس كورونا، وذهب العلماء إلى أنه لا يفطر لأنه ليس مغذيا".

"الخلاصة في هذا الموضوع أن التلقيح إن كان تحت الجلد أو في العضلة وليس فيه مواد مغذية تعمل على تقوية الجسم فهو ليس من المفطرات، ويشبه الأشياء التي تدخل جسم الإنسان ولا تساعده على التغذية، ويمكن أن نستدل بما ذهب إليه بعض المالكية، من أن الإنسان إذا سرط درهما أو نواة أو حجرا مما لا يأكله الإنسان عادة فليس من المفطرات لأنه ليس مغذيا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال