القائمة

مختصرات

الأمم المتحدة -الصحراء: هل يقترب ستافان دي ميستورا من خلافة كوهلر؟

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

يمكن أن يعود ستافان دي ميستورا إلى الخدمة في الأمم المتحدة إذ من المتوقع أن يتولى المبعوث الأممي السابق إلى سوريا، بين سنتي 2014 و2019، منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، حسب ما كشفت عنه صحيفة مقربة من البوليساريو، نقلا "عن مسؤول في الجبهة".

ويدعي المصدر نفسه، أن المغرب وحركة إبراهيم غالي "اتفقا" على ترشيح الإيطالي السويدي دي ميستورا، البالغ من العمر 74 سنة، الذي اعتاد على التوسط في الصراعات التي تمزق المنطقة العربية الإسلامية، حيث كان ممثلاً للأمين العام للأمم المتحدة في العراق (2007-2009) وأفغانستان (2010-2011) وكذلك في جنوب لبنان (2001-2004).

ويعرف تعيين خليفة هوسرت كوهلر الألماني تأخيرا، حيث ظل هذا المنصب شاغراً منذ ماي 2019. وتم خلال هذه الفترة، رفض المرشحين الذين اقترحتهم الأمم المتحدة من قبل  طرفي النزاع.

وفي رسالة بعث بها إلى أعضاء مجلس الأمن في 20 أبريل، شدد السفير عمر هلال على أن "المغرب وافق، بشكل فوري، على مقترحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تعيين مبعوث شخصي للصحراء المغربية، المتمثل في رئيس الوزراء الروماني السابق، بيتري رومان، في دجنبر 2020، ووزير الشؤون الخارجية البرتغالي، لويس أمادو لاحقا".

وفي اجتماع 21 أبريل للهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، دعا الأعضاء الخمسة عشر، إلى تعيين مبعوث جديد للصحراء الغربية في أقرب وقت ممكن.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال