القائمة

أخبار  

رمضانيات # 10: الأعمال المحببة في ليلة القدر

"رمضانيات" سلسلة ننشرها على موقع يابلادي خلال شهر رمضان، تقدم أجوبة عن أسئلة مرتبطة بهذا الشهر الفضيل، على لسان أهل الاختصاص.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في الحلقة العاشرة من سلسلة رمضانيات التي يقدمها موقع يابلادي خلال شهر رمضان، يتحدث السيد محمد الحيان عضو المجلس العلمي المحلي بالنواصر، عن الأعمال المحببة في ليلة القدر المباركة.

وقال إن "الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المومن ليلة القدر كثيرة وليست محددة، ولكن أشهرها وأعظمها هي أن يقوم الإنسان بركعات التراويح، ولا يشترط في هذا القيام أن يكون الإنسان في المسجد أو في جماعة، بل إذا قام به الإنسان بنفسه، فقد فعل سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن الرسول كان يقوم الليل وحده، ولم يقمه مع الصحابة رضوان الله عليهم". 

"وفي الصلاة يقرأ بما تيسر من القرآن الكريم، فإن كان حافظا لكتاب الله تعالي فهو سيرتل القرآن ويجمع بين القيام وقراءة القرآن، وإذا لم يكن حافظا لكتاب الله سبحانه وتعالي، يمكنه أن يجعل المصحف أمامه في مقرأة فيتلوا ما تيسر له ثم يركع، وله أجر الذي يقرأ القرآن الكريم في رمضان".

وتابع أن "الأعمال الأخرى، التي يمكن للإنسان أن يقوم بها هي  ذكر الله سبحانه عز وجل، والذكر الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الاستغفار التسبيح التحميد والتهليل".

وأوضح أن "إحياء ليلة القدر لا يعني أن يحييها النسان بالقيام فقط، وإنما إن أحياها ذكرا وتسبيحا وتحميدا واستغفارا وهيليلة فقد دخل في الإحياء، لأن المقصود هو أن يعيش الإنسان مع الطاعة، والطاعة تختلف".

وأنهى حديثه قائلا "لكن الذي تحيى به ليله القدر في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وفي سيرة الصحابة والتابعين أنهم كانوا يركعون ركعات ويقرأون القرآن فيها، وإذا جلسوا أو تعبوا يذكرون الله عز وجل".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال