القائمة

أخبار

الخارجية الإسبانية تستدعي السفيرة المغربية "على وجه السرعة"

أعربت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، لسفيرة المغرب في مدريد عن "رفضها" و "استيائها" من الدخول المكثف للمهاجرين إلى سبتة، فيما قالت الدبلوماسية المغربية، إنه في العلاقات بين الدول هناك أفعال لها عواقب "ويجب تحملها"، في إشارة منها إلى استقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو إبراهيم غالي.

نشر
سفيرة المغرب في مدريد كريمة بنيعيش
مدة القراءة: 2'

استدعت وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، "على وجه السرعة" سفيرة المغرب بإسبانيا كريمة بنيعيش، وذلك بعد دخول آلاف المغاربة يوم أمس بشكل غير قانوني إلى مدينة سبتة، بحسب ما نقلت وسائل إعلام إسبانية.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية إيفي إن وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، أعربت للسفيرة المغربية عن "رفضها" و "استيائها" من الدخول المكثف للمهاجرين إلى سبتة وذكرتها بأن مراقبة الحدود "كانت ويجب أن تظل" مسؤولية مشتركة بين البلدين.

وأعربت المسؤولة الاسبانية عن "رغبة" الحكومة الإسبانية في "التطلع إلى المستقبل" و "منع تكرار مثل هذه الأعمال". 

وكانت السفيرة المغربية قد قالت قبل لقائها بوزيرة الخارجية الاسبانية في تصريح خصت به وكالة "أوروبا بريس" الإٍسبانية إنه في العلاقات بين الدول هناك أفعال لها عواقب "ويجب تحملها" ، في إشارة منها إلى استقبال زعيم البوليساريو إبراهيم غالي للعلاج في مستشفى إسباني بهوية مزورة ودون إخبار المغرب. 

وتابعت الدبلوماسية المغربية "هناك مواقف لا يمكن قبولها". وأضافت أن العلاقات بين دول الجوار والأصدقاء يجب أن تقوم على "الثقة المتبادلة التي يجب العمل عليها ورعايتها".

ووصفت بنيعيش السرعة التي استدعتها بها وزيرة الخارجية الأسبانية بـ"غير عادية". يذكر أن المغرب استدعى بدوره سفيرته في مدريد للتشاور.

وتمر العلاقات بين المغرب وإسبانيا في الوقت الراهن بأسوء مراحلها، وذلك بعد استقبال مدريد لزعيم البوليساريو إبراهيم غالي سرا في أحد مستشفياتها، وكذا بسبب موقفها من الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

آخر تحديث للمقال : 18/05/2021 على 19h25

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال