القائمة

مختصرات

الوكالة اليابانية للتعاون الدولي/صندوق التجهيز الجماعي: اتفاق قرض بقيمة 165 مليون دولار لفائدة التنمية الترابية

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 وقعت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي وصندوق التجهيز الجماعي، مؤخرا، اتفاقية قرض بقيمة 165 مليون دولار من أجل تعزيز قدرات الصندوق لتمويل مشاريع التنمية الترابية.

وذكر بلاغ مشترك للمؤسستين أن هذا الاتفاق الهام يندرج في إطار التوجه الاستراتيجي لصندوق التجهيز الجماعي الرامي إلى تنويع مصادر تمويله على المستوى الدولي، ولا سيما لدى المانحين الدوليين، وذلك في سياق خاص يتسم بتنزيل الجهوية المتقدمة وتكثيف المشاريع الاستثمارية للجماعات الترابية، وما يترتب عن ذلك من زيادة ملموسة في حجم القروض المقدمة للمؤسسة.

وأوضح المصدر ذاته أن اتفاق التمويل السالف الذكر، الذي يشكل المشروع الأول في إطار خطة التشغيل غير السيادية الممنوحة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي إلى المغرب، ينطوي على عدة أسباب تبعث على الرضا على اعتبار أنه سيمكن صندوق التجهيز الجماعي من أن يواصل بحزم، استراتيجيته الرامية إلى جعل الجماعات الترابية تستفيد من أفضل شروط التمويل الممكنة.

كما يتيح هذا التمويل، يضيف البلاغ، إبراز تمسك صندوق التجهيز الجماعي بتعزيز تنمية دامجة للمجالات الترابية من خلال التأكيد على أن المؤسسة تحرص على تعزيز تمويلاتها بشكل أساسي في اتجاه مشاريع عالية الاستدامة حيث يتم الأخذ في الاعتبار المكونين البيئي والاجتماعي.

وفي هذا الصدد، فإن المشاريع المعنية بالتيسير الممنوح من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ستستجيب لاعتبار مزدوج يأخذ في الاعتبار الجانبين البيئي والاجتماعي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال