القائمة

مختصرات

أسرة تتهم الحرس المدني الاسباني بالتسبب في مقتل ابنها عند محاولته العبور إلى سبتة

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أعلن مرصد الشمال لحقوق الانسان أنه توصل بطلب مؤازرة من أسرة الراحل صابر عزوز البالغ من العمر 20 سنة، والذي كان يقطن قيد حياته بالفنيدق، وعثر الحرس المدني الإٍسباني على جثته يوم أمس على سواحل سبتة.

وتتهم أسرة الراحل حسب المرصد "الحرس المدني الاسباني بقتله بشكل متعمد عبر استعماله لعنف غير مشروع اتجاه شخص اعزل وسط البحر بعدما ظهرت على ملابسه، عند انتشاله واخراج جثته اثار بقع دم".

وقال المرصد إن "استعمال السلطات الاسبانية العنف اتجاه المرحوم صابر عزوز (يعد) انتهاكا للاتفاقيات والمواثيق الدولية والاوروبية لحقوق الانسان، وتطورا خطيرا في التعامل مع المهاجرين والهجرة بجنوب البحر الابيض المتوسط".

وطالب المرصد "بكشف حيثيات القتل المتعمد لمهاجر غير نظامي اعزل يصارع امواج البحر من طرف السلطات الاسبانية بالمدينة المحتلة".

كما طالب "المنظمات الحقوقية الدولية بالضغط على اسبانيا من اجل احترام المواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الانسان فيما يخص احترام حقوق المهاجرين غير النظاميين". 

وحمل المرصد الحكومة المغربية "المسؤولية فيما يخص سياساتها الفاشلة في توفير العيش الكريم لمواطنيها من جهة، وتوظيفها لورقة الهجرة غير النظامية - باعتبارها قضية ذات ابعاد انسانية - من اجل تحقيق  اهداف ومكاسب سياسية من جهة أخرى".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال